نصر الله: حزب الله هو الطرف الأقوى في لبنان

أخبار عربية

أخبار الآن| بيروت – لبنان – وكالات

حذر أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، الجمعة، من أن تؤدي المظاهرات التي تجتاح أنحاء لبنان إلى “حرب أهلية” محتملة، رافضا دعوات متصاعدة مطالبة باستقالة الحكومة والرئيس.

نصر الله: حزب الله هو الطرف الأقوى في لبنان

A man adjusts Hezbollah flag on a vehicle decorated with a poster of Lebanon’s Hezbollah leader Sayyed Hassan Nasrallah in the southern village of Kfar Kila, Lebanon, October 25, 2019. REUTERS/Aziz Taher NO RESALES. NO ARCHIVES.

وقال نصر الله في كلمة متلفزة “لا نقبل الذهاب الى الفراغ، لا نقبل إسقاط العهد، ولا نؤيد استقالة الحكومة، ولا نقبل الآن بانتخابات نيابية مبكرة”، رافضا بذلك كل مطالب المتظاهرين المندّدين بكل الطبقة السياسية والمطالبين باستقالة الحكومة وتغيير البرلمان.

وتابع “أي حل يجب أن يقوم على قاعدة عدم الوقوع في الفراغ في مؤسسات الدولة، لأن هذا خطير جدا، الفراغ اذا حصل وكما البعض ينادي، سيؤدي، في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي الصعب والمأزوم، في ظل التوترات السياسية في البلد والإقليم، إلى الفوضى، إلى الانهيار”.

نصر الله: حزب الله هو الطرف الأقوى في لبنان

Riot police stand guard next to Hezbollah supporters during ongoing anti-government protests in downtown Beirut, Lebanon, October 25, 2019. REUTERS/Mohamed Azakir

واستكمل قائلاً:”أخشى أن يكون هناك من يريد أن يقود لبنان إلى حرب أهلية”. واعتبر نصر الله أن ميليشيات حزب الله هي “الطرف الأقوى” في لبنان.

ويشارك حزب الله في الحكومة بثلاثة وزراء، لكنه جزء من الأغلبية الحكومية التي تضم وزراء محسوبين على رئيس الجمهورية ميشال عون وحركة أمل (رئيسها رئيس البرلمان نبيه بري) وحلفاء.

نصر الله: حزب الله هو الطرف الأقوى في لبنان

Riot police scuffle with Hezbollah supporters during ongoing anti-government protests in downtown Beirut, Lebanon, October 25, 2019. REUTERS/Alkis Konstantinidis

وكسر المتظاهرون “محرمات” عبر التظاهر في مناطق تعد معاقل رئيسية لحزب الله وتوجيه انتقادات للحزب ولأمينه العام.

واندلع توتر في ساحة رياض الصلح، الجمعة إثر إقدام مجموعة مؤيدة للحزب على نصب خيمة في وسط ساحة رياض الصلح ووضعت سيارة وسط الطريق مزودة بمكبرات صوت، وأطلقت هتافات مؤيدة لنصر الله.

ومع بدء متظاهرين مناهضين للسلطة إطلاق شعار “الشعب يريد إسقاط النظام” و”كلن يعني كلن”، مطالبين برحيل الطبقة السياسية من دون استثناء، توترت الأجواء بين الطرفين، وتطورت إلى تدافع وتضارب.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: صدامات بين أنصار حزب الله والمتظاهرين وسط بيروت