أخبار الآن | بروت – لبنان (أ.ف.ب)
قالت مصادر يوم الأربعاء إن زعماء لبنانيين يناقشون احتمال إجراء تعديل وزاري لنزع فتيل احتجاجات غير مسبوقة ضد النخبة السياسية أصابت البلاد بالشلل على مدى أسبوع. وفق ما ذكرت رويترز

واجتاحت المظاهرات لبنان، الذي يبلغ عدد سكانه 6 ملايين نسمة بمن فيهم حوالي مليون لاجئ سوري، للاحتجاج على سياسيين يعتبرونهم مسؤولين عن الفساد والهدر في دولة مثقلة بالديون تحت وطأة أزمة اقتصادية.

ولا يزال المتظاهرون، الذين يلوحون بالعلم الوطني، يسدون الطرقات بالسيارات والمتاريس المؤقتة لليوم السابع اليوم الأربعاء. وقالت جمعية مصارف لبنان إن البنوك مغلقة منذ يوم الجمعة وسيبقى الوضع على حالة غدا الخميس. وأغلقت المدارس أيضا.

واشتبك جنود مع المتظاهرين بالأيدي وهم يحاولون فتح الطرق الرئيسية.

وقالت هبة حيدر أثناء مشاركتها في احتجاج عند حاجز مؤقت يتألف من حاويات قمامة فارغة وقضبان صلب في بيروت ”سنبقى في الشوارع إلى حين استعادة الأموال العامة المنهوبة.. إلى حين تسقط الحكومة“.

وأعلنت حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري مجموعة إصلاحات عاجلة يوم الاثنين في محاولة لتهدئة غضب المحتجين وكذلك لتفادي دخول البلاد في أزمة مالية وشيكة.

وقال مصدر سياسي كبير إن فكرة التعديل الوزاري ”موضع نقاش على نطاق واسع بين الساسة في البلاد وقد تُنفذ إذا استمرت الاحتجاجات في الشارع في الأيام المقبلة“.

وقال مصدر سياسي آخر إن الفكرة ”تدخل في طور النضج“ مضيفا أن ”الشارع يفرض إيقاعه على الطبقة السياسية“.
وقال مصدر سياسي ثالث، ردا على سؤال حول تعديل وزاري، ”تتم مناقشة كل شيء في هدوء“.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً: 

على وقع التظاهرات.. استمرار اغلاق المصارف في لبنان غداً الخميس