أخبار الآن | القامشلي – سوريا  (متابعات)

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي شريط فيديو قيل ان مسؤولاً كردياً شاركه مع الصحافيين، ويظهر هذا المقطع مجموعة من سجناء داعش وهم يفرون من سجن نافكور في القامشلي شمال شرق سوريا، بعد سقوط قذائف هاون تركية بالقرب منه.

وسجلت الكاميرا سقوط قذيفة في باحة منشأة احتجاز، وبعدها بثوان، فتحت مجموعة من الرجال أبوابا وبدوا وكأنهم يحاولون الخروج، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

 

https://twitter.com/anfenglish/status/1182725923977732098

 

وأوضح مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية للوكالة أن بعض الرجال في المقطع المصور هم حراس أمن يسعون لاحتواء الهروب واستعادة السيطرة على المساجين.

وبحسب المتابعين فان قوات سوريا الديمقراطية تحتجز حوالي 1000 شخص بينهم عناصر من داعش وعوائلهم واقربائهم، ومن اهمهم أدريان ليونيل غيهال الذي اعتقل في الرقة شمالي سوريا وهو الذي اعلن مسؤوليته عن الهجوم الدامي الذي وقع مدينة نيس الفرنسية في شهر تموز-يوليو 2016، وادى الى سقوط حوالي 90 قتيلاً.

فيديو يظهر فرار عناصر من داعش من سجن يضم قادة التنظيم في القامشلي

 

وكان أدريان ليونيل غيهال حكم عليه سنة 2012 في فرنسا بالسجن مدة أربع سنوات، بتهمة تدبير عمل هجومي ضد بلاده، وذلك قبل أن يفرّ إلى سوريا ثمّ العراق.

وفي سجن نافكور أيضاً هناك الكندي محمد خليفة، وهو صوت تنظيم داعش باللغة الانكليزية، ومن المعروف انه حارس للعديد من أسرار داعش بحسب ما قالت مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” روكميني كاليماتشي في تغريدة عبر حسابها على تويتر.

فيديو يظهر فرار عناصر من داعش من سجن يضم قادة التنظيم في القامشلي

وتابعت كاليماتشي أنها قابلت خليفة في السابق حيث كان يعمل تحت قيادة أمير داعش، وهي وحدة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالهجمات حول العالم.

ومن بين المسجونين كذلك في القامشلي عبد الله نعمان المقاتل البلجيكي الذيه هدد بلاده وقال: “كل شيء سينفجر، المدارس والمستشفيات”. وادعى بعد سجنه أنه لم يقتل أحداً ، لكن مقاتلاً آخر مسجونًا عرفه كمدرب في معسكر داعش العسكري.

فيديو يظهر فرار عناصر من داعش من سجن يضم قادة التنظيم في القامشلي

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية أن نساء من أسر تنظيم داعش قمن بأعمال شغب وقعت في مخيم الهول.