أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

ارتفعت حصيلة الاحتجاجات المستمرة في مدن عراقية عدة، إلى 31 قتيلاً، فيما أصيب المئات، في التظاهرات التي خرجت رفضاً للفساد، واحتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد.

والخميس، قتل 6 أشخاص، في الاحتجاجات التي اندلعت في محافظة ذي قار والديوانية جنوبي العراق، فيما انسحبت قوات الأمن أمام الأعداد الكبيرة من المحتجين المتجهين نحو ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

وأشعل المتظاهرون الإطارات في ساحة التحرير وسط بغداد، رغم حظر التجول الذي دخل حيز التنفيذ فجراً، بحسب ما أفادت به وكالة “فرانس برس”.

وحاولت قوات مكافحة الشغب، إطلاق الرصاص الحي في الهواء، بهدف تفريق المتظاهرين.

وصدت القوات الأمنية المحتجين باتجاه شوارع فرعية متاخمة لمكان التجمع الأساسي، في اليوم الثالث من التظاهرات الدامية.

تنحي 1000 موظف بتهم “فساد”
من جهته، قرر المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق، تنحية ألف موظف من مؤسسات الدولة، بعد صدور أحكام قضائية بحقهم في تهم تتعلق بالفساد وإهدار المال العام.

وجاء قرار المجلس برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي يواجه احتجاجات عارمة بسبب الفساد الحكومي، فيما تعالت أصوات مطالبة باستقالته من منصبه.

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن المجلس اطلع على تقرير دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة بخصوص الموظفين الذي صدرت بحقهم أحكام قضائية متعلقة بالنزاهة، سواء كان هدر المال العام أو تعمد الإضرار بالمال العام أو الاختلاس أو الإثراء على حساب المال العام وغيرها من الجرائم.

اتصالات ومطالبات
إلى ذلك، أشار مكتب رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، إلى أنه “يتابع الاتصالات المستمرة بممثلين عن المتظاهرين السلميين، للنظر بالطلبات المشروعة”.

وبين مكتب عبد المهدي، إلى أن المتابة للأوضاع مستمرة “من أجل التهدئة وتلبية تطلعات الشعب”.

وقال المكتب: “متابعة عبد المهدي هدفها تلبية تطلعات الشعب وفئة الشباب منهم خاصة، لتهدئة الأوضاع والعودة إلى الحياة الطبيعية”، لافتا إلى أن رئيس الحكومة “يتهيأ للقاء بهم”، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

حظر التجول يتسع في العراق ويشمل مناطق جديدة