أخبار الآن| دبي (ألفة الجامي)

لا تزال فضائح تنظيم داعش تخرج للعلن خاصة تلك التي يرويها مقاتلوه الذين انشقوا عنه، وهو ما يدل وفق المراقبين على هشاشة التنظيم كذلك على خيبة أمل الدواعش العالقين في المناطق القليلة التي لا يزال التنظيم يحتلها او الدواعش المنشقين.
في مايو / أيار ، نشرت مؤسسة الوفاء الإعلامية – وهي جزء من الاتجاه المنشق الذي ظهر داخل تنظيم داعش وتحولت إلى معارضة لزعيم الجماعة أبو بكر البغدادي – نشرت شهادة لداعشي سابق كا يشتغل خطة أمني، وهو حاليا أمني تائب يسمي نفسه بأبي مسلم العراقي.

أبو مسلم العراقي عمل في نقطة واحدة في منطقة البعج بريف نينوى الغربي (في لغة داعش ، “ولاية الجزيرة”).
في شهادته، انتقد سياسات مختلفة داخل تنظيم داعش مثل التناقض في تنفيذ التوبة في أجزاء من العراق ، وحادث أخذ سبايا من الإيزيديين الذين اعتنقوا الإسلام وكان ينبغي ان يتم توفير الحماية المناسبة لهم ، وقتل المدنيين الذين حاولوا الفرار من الموصل خلال حملة الحكومة العراقية لتحرير المدينة.

في يوليو ، نشرت نفس المؤسسة الإعلامية الجزء الثاني من شهادة الأمني التائب.  هذا الجزء الثاني جاء أطول بكثير من سابقه ويركز بشكل خاص على المسائل العسكرية منذ أن تم نقل أبي مسلم إلى ديوان الجند (قسم الجنود): أي الجهاز العسكري لداعش.
في الجزء الاخير ، انتقد أبو مسلم عددًا من الممارسات المتعلقة بإدارة الشؤون العسكرية والمسائل ذات الصلة.

الباحث والمحلل في الجماعات المتشددة ايمن جواد التميمي في مقاله الأخير رصد أهم ما ورد في شهادة أبي مسلم العراقي وأشار إلى أن هذه الشهادة تدعم فكرة أن البغدادي لم يكن موجودًا أبدًا داخل مدينة هجين الواقعة في محافظة دير الزور  عندما تمت محاصرتها عام 2018.  كما لاحظ أن المؤلف يشير إلى مجموعة من وثائق تنظيم داعش من منطقة الموصل التي تسربت منها في عام 2016 ونشرت على موقع الجهاد واشتملت على عدة لوائح منها حكم يمنع السكان من مغادرة حدود “ولاية نينوى” إلا لظروف معينة وضعها التنظيم.

الأمني التائب بوّب شهادته الى عدة أبواب وهي كالتالي كما علّق عليها التميمي:

الكذب الاعلامي:  
تقدم المنشورات الإعلامية لتنظيم داعش صورًا مضللة للعمليات ، مثل استخدام مقاطع من لقطات قديمة لإعطاء انطباع خاطئ عن المعارك التي تم تصويرها حديثًا بما يبرز صمود مقاتلي التنظيم.

وقد استشهد أبي مسلم بإصدار 2014 بعنوان “صمود الأسود” كدراسة حالة ، حيث اعطى التنظيم وقتها انطباعًا خاطئًا عن صمود مقاتليه بيدأنهم وقتها انسحبوا دون قتال.

الاستهانة بدماء وحياة المقاتلين: 

تم تنفيذ مبادرات غبية دون اعتبار لإبقاء المقاتلين على قيد الحياة ، لأنه في إحدى المرات جاء أمر بمهاجمة قرية غرب سنجار. أثناء الحملة ، كانت سيارة مفجر انتحاري في وسط إحدى القوافل الخاصة بالهجوم. قصفت طائرة التحالف بقيادة الولايات المتحدة تلك السيارة ، ودمرت القافلة بأكملها وقتلت نحو ثلاثين شخصًا.

تعيين القادة والامراء وفقا للوساطة:

تنصيب الامراء في داعش لا يخضع لمعايير الجدارة والكفاءة والخبرة من العلم الشرعي والاكاديمي بل جاءت هذه التعيينات وفق معايير شخصية ووساطة تحددها العلاقات والارتباطات القديمة والنسب وصحبة العنابر
تم تعيين الأشخاص الذين يفتقرون إلى التجربة والخبرة الصحيحة كأمراء عسكريين في ديوان الجند.

غياب الخطط العسكرية السليمة:

كانت الخطط العسكرية في المعارك والتحصينات فاشلة وغير مجدية رغم توفر الامكانيات لذلك من اليات عسكرية ومبالغ مالية. سنجار نموذجا حيث صرف على تحصيناتها ما يربو على ملياري دينار عراقي ولكن المدينة سقطت خلال ساعات فقط.

يستشهد أبو مسلم أيضًا بحالة قرية تُدعى أم الضيبان ، التي خسرها داعش في مارس / آذار 2016. تم تعيين شخص لا يتمتع بالكفاءة العسكرية لإدارة المعركة ، وخسر داعش بلا داع ما يصل إلى 100 مقاتل. بعد خسارته للقرية ، أمر قائد لواء ابن تيمية في داعش بمحاولات متكررة لاستعادتها ، وفشلت جميع البعثات.

الجهل المتفشي بالأمور الدينية بين مقاتلي داعش: 
إن الجهل بالأمور الدينية بين مقاتلي داعش، بحسب أبي مسلم، حيث يعامل طلاب كليات العلم الإسلامي على أنها مجرد موارد بشرية يتم استدعاؤها للقتال عند الحاجة.

عدم القدرة على قبول النصائح الصادقة والنقد: 

انت مطالب وانت مع داعش ان تقول دائما نعم والا تنتقد ، اي انتقاد سيؤدي الى اتهامك بالتسبب في إحباط الجماعة ويؤدي إلى تهميشك ونقلك إلى مكان آخر ، على سبيل المثال.

أزمة الكفالات: 
تحويل مدفوعات رواتب مقاتلي داعش المحاصرين داخل هجين في محافظة دير الزور إلى المقاتلين المتمردين في مناطق الجيش العراقي والحشد الشعبي ، وكذلك لعائلات المقاتلين القتلى والسجناء في العراق.

لم توزع غنائم الحرب بشكل عادل: 
بحسب قول الأمني التائب وعلى سبيل المثال، تم ترك العديد من منازل المسيحيين في سهل نينوى من دون توزيعها ولم يتم أخذ الغنائم أبدًا. قد تكون عملية التقديم لاستلام حصتك من غنائم الحرب تستوجب وقتا إذا لم تكن لك علاقة وطيدة مع قيادة داعش.

في منطقة سنجار ، لم يُسمح بتوزيع غنائم من الملابس والأثاث والخضروات على السكان ، وهذا يعني أن هذه الأشياء قد ضاعت. لم يُبد أي اهتمام بتوزيع المواد على النازحين الذين فروا من “ولايات” داعش الأخرى وجاءوا إلى إقليم داعش.

مشاكل في توزيع العقارات المملوكة لداعش:
من تجربة المؤلف الخاصة ، لم يمنح تنظيم داعش في ولاية نينوى  العقارات الا لشخص يعمل داخل الولاية. لذلك إذا كان شخص ما من سكان الولاية ولكنه عمل في مكان آخر ، فلن يكون له الحق في توزيع العقارات.
أيضا ، لا يحق للأشخاص النازحين القادمين من “ولايات” أخرى امتلاك عقار..

المعايير المزدوجة ومشاكل المحسوبية:
في داعش الأمراءُ هم الطبقةُ العليا، هم امتيازاتٌ، وبقيةُ المقاتلين يمّثلون الطبقةَ السفلى،وتتمتع  طبقة الأمراء بامتيازات في استخدام السيارات ، والتزامات إدارة الخطوط الأمامية (الرباط) وتصاريح المغادرة.
تم تطبيق معيار مزدوج على السكان المسلمين حول مغادرة أراضي داعش. بينما كان بإمكان الأمراء والقادة تأمين خروج آمن لعائلاتهم من أماكن مثل الموصل ، لم يكن ذلك مسموحًا لبقية الدواعش.

في ومجمل تعليقه على شهادة الأمني التائب، قال التميم أن هذه الشهادة تعد مفيدة لكونها تفند ما روّج على أن التكتيكات العسكرية لتنظيم داعش كانت دائماً رائعة أو مدروسة جيدًا. كما تقدم صورة عن كيفية تنظيم القوات العسكرية للجماعة خلال ذروة قوتها (مرحلة “التمكين” التي احتل فيها داعش مساحات شاسعة من الأراضي وإدارتها).

كما بين التميمي ان شهادة التائب قدمت  صورة عن هيكل الفرقة العسكرية “عين جالوت” التابعة لداعش. يشير مصطلح “عين جالوت” إلى المعركة التي هُزم فيها المغول على يد المماليك.

(مصدر الصورة: Getty )

للمزيد: 

مقتل امرأة وإصابة أخريات من نساء داعش في مخيم الهول