أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

صرح وزير الخارجية السعودي ابراهيم العساف أن هجمات أرامكو التي تسببت في انخفاض إنتاج النفط هي انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية واعتداء على الأمن والسلم الدوليين وتهديد لإمدادات النفط العالمية
وأضاف في كلمة له الجمعة، ألقاها بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، أن النظام الإيراني له تاريخ ونهج طويل ومستمر في عمليات الإرهاب والاغتيالات.

وأشار إلى أن العمليات العدوانية الأخيرة للنظام الإيراني فضحت طبيعته أمام العالم الذي عليه أن يتحمل مسؤولياته لوقف هذا النظام المارق.

من جهة أخرى، نوّه العساف إلى من يريد دليلا على فشل الاتفاق النووي فليس عليه إلا أن ينظر إلى دعم النظام الإيراني للميليشيات الإرهابية في سوريا واليمن وإلى من يعطل الملاحة البحرية ويهدد أمن الممرات المائية.
واكد العساف أن المملكة لم تكن من دعاة الحرب لكنها لن تتوانى عن الدفاع عن أرضها ومقدساتها .
كذلك أكد أنه على النظام الإيراني إما احترام الأعراف الدولي أو مواجهة أدوات الردع، فإما أن تصبح دولة طبيعية أو تواجه موقفا دوليا موحدا.

ويذكر أن وزارة الدفاع الأميركية كانت أفادت الخميس، بأنها تعتزم إرسال 4 أنظمة رادار وبطارية صواريخ باتريوت ونحو 200 من أفراد الدعم لتعزيز دفاعات المملكة العربية السعودية.

في التفاصيل، قال الجيش الأميركي في بيان، إنه خصص عتادا إضافيا “استعدادا لأوامر بنشره”، وهو ما يعني إمكانية استخدامه بشكل أسرع في حال وقوع أزمة.

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

أمريكا: عقوبات لسفن مدت قوات روسيا في سوريا بالنفط