أخبار الآن | المملكة العربية السعودية – reuters

 

استعادت المملكة العربية السعودية أكثر من 75٪ من إنتاجها الخام الذي فقدته بعد الهجمات على منشآتها وستعود إلى حجمها الكامل بحلول مطلع الأسبوع المقبل.
وقال مصدر مطلع على التطورات الأخيرة ان انتاج النفط السعودي من مصنع خريص يزيد الان عن 1.3 مليون برميل يوميا بينما يبلغ الانتاج الحالي من مصنع بقيق نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.
تسببت هجمات 14 سبتمبر (أيلول) على المصنعين العملاقين في اندلاع حرائق وضرر أدى إلى خفض الإنتاج الخام لأكبر مصدر للنفط في العالم إلى النصف ، وذلك بإغلاق 5.7 مليون برميل يوميًا من الإنتاج.
قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان والرئيس التنفيذي لشركة النفط الحكومية أرامكو، أمين ناصر ، إن الإنتاج سيعود بالكامل بحلول نهاية سبتمبر(أيلول).
وأدت الهجمات إلى ارتفاع أسعار النفط بنسبة 20 في المائة على الرغم من أنها توقفت عن الارتفاع بعد أن تعهدت المملكة بإعادة الإنتاج بسرعة. ويوم الإثنين ، استقرت الأسعار عند 64 دولارًا للبرميل.
وقال مسؤولون سعوديون إن المملكة تمكنت من الحفاظ على الإمدادات للعملاء إلى المستويات التي كانت عليها قبل الهجمات من خلال السحب من مخزوناتها النفطية الضخمة وتقديم درجات خام أخرى من حقول أخرى.
وقالت السعودية إنها ستضمن التزامات إمداد النفط الكاملة لعملائها.
وتشحن المملكة أكثر من 7 ملايين برميل يوميًا إلى وجهات عالمية، وقد عملت لسنوات كمورد أخير للأسواق.
ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في المواقع رغم أن الآلاف من العمال والمقاولين يعملون ويعيشون في المنطقة.
كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين أن الإصلاحات في المصانع قد تستغرق أشهر أطول من المتوقع.
تم سحب الآلاف من الموظفين والمقاولين من مشاريع أخرى للعمل على مدار الساعة في إعادة الإنتاج. وصرح مسؤولو أرامكو للصحفيين يوم الجمعة بأن الشركة تقوم بشحن معدات من الولايات المتحدة وأوروبا لإعادة بناء المنشآت المتضررة.
تم عرض أعمال الإصلاح على الصحفيين في كلا الموقعين يوم الجمعة ، حيث تم تركيب الرافعات حول أعمدة تثبيت محترقة ، والتي تشكل جزءًا من وحدات فصل الغاز عن النفط.
وقالت وكالة موديز الأسبوع الماضي إن قدرة المملكة العربية السعودية على استعادة إنتاج النفط بسرعة بعد الهجمات ، التي ضربت قلب صناعة الطاقة السعودية ، ستظهر درجة مهمة من المرونة في مواجهة الصدمات التي قد تكون مدمرة للغاية.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني بعروضٍ عسكرية نوعية

ما العقوبة التي قد يواجهها معنف الطفلة