أخبار الآن | كازاخستان – wam

نشرت وكالة “الأنباء الإماراتيّة” فيديو يوثق عملية نقل الصاروخ الذي سيحمل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى منصة الإطلاق في محطة بيكونور – كازاخستان، وذلك قبل يومين يفصلان دولة الإمارات عن تدشين مهمتها التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية.

فيوم 25 أيلول/سبتمبر الحالي، سيحمل صاروخ “سويوز أف جي” مركبة “سويوز إم إس 15″، وعى متنها المنصوري، الذي يحمل شعار مركز محمد بن راشد للفضاء إلى جانب علم الإمارات.

ويتكون الطاقم الرئيسي لهذه المهمة إلى محطة الفضاء الدولية من رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري ورائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوتشكا و رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير، فيما يتضمن الطاقم البديل للمهمة سلطان النيادي وسيرغي ريزيكوف وتوماس مارشبيرن.

وسيقضي هزاع المنصوري 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية ضمن بعثة فضاء روسية، وستحمله مركبة “سويوز أم أس 15” التي ستنطلق من محطة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان وسيعود على متن المركبة “سويوز أم أس 12” يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر حيث ستحدث عملية الانفصال خلال المدار النهائي قبل حوالي ثلاث ساعات ونصف الساعة من لحظة الهبوط على الأرض.

MOSCOW REGION, RUSSIA  SEPTEMBER 5, 2019: ISS Expedition 61/62/EP-19 prime crew member, the United Arab Emirates' first astronaut Hazza Al Mansouri at a news conference on the upcoming mission to the International Space Station, in Zvyozdny Gorodok [Star City], Moscow Region. The launch of Expedition ISS-61/62/EP-19 aboard the Soyuz MS-15 spacecraft to the ISS is scheduled for September 25, 2019. Anton Novoderezhkin/TASS (Photo by Anton NovoderezhkinTASS via Getty Images)

(Photo by Anton NovoderezhkinTASS via Getty Images)

ومن المقرر أن تبدأ الرحلة من محطة “بايكونور” الفضائية عند الساعة الخامسة و56 دقيقة مساء بتوقيت الإمارات، والوصول سيكون عند منتصف الليل. أما فتح بوابة المركبة إلى محطة الفضاء الدولية فسيكون بعد ساعتين من التحام المركبة وذلك للتأكد من إجراءات السلامة.

و يجري ” هزاع المنصوري ” خلال مهمته 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية منها وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس ووكالة الفضاء الأوروبية بينها 6 تجارب على متن محطة الفضاء الدولية لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء، مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض ودراسة مؤشرات حالة العظام والاضطرابات في النشاط الحركي والتصور وإدراك الوقت عند رائد الفضاء، إضافة إلى ديناميات السوائل في الفضاء وأثر العيش في الفضاء على البشر وتجربة النخلة في الفضاء.

مصدر الصور: getty

للمزيد:

الملك سلمان يؤكد القدرة الكاملة للسعودية على التعامل مع آثار هجوم أرامكو