أخبار الآن | السعودية – al-ain

احتفلت المرأة السعودية بيوم موطنها الـ89، في ظل العديد من المكاسب التي نالتها ودعمت مسيرتها في الكثير من المجالات.

ويعتبر العام 2019 عاماً مهماً بالنسبة للمرأة السعودية، التي كانت هناك قرارات مهمّة بشأن حقوقها، إذا منحها القانون امتيازات عديدة. وفي إطار “رؤية 2030″، فإنّ المرأة السعودية نالت مكاسب عديدة عادت على الشعب السعودي بالتغييرات الجذرية، وقادت المجتمع نحو حقبة جديدة من التطوير والتحديث.

وألغت التعديلات القانونية الجديدة الفروقات بين الجنسين لحدها الأدنى في المملكة، فلن تعلو المعوقات في وجه المرأة السعودية بعد اليوم فقط بحجة أنها امرأة فحسب، فالسفر والتنقل والتبليغ عن المواليد وحرية الإقامة تكفلها اليوم القوانين الجديدة.

وفي شهر آب/أغسطس من العام الجاري، طرأت عدة تعديلات تاريخية على نظام وثائق السفر والأحوال المدنية. وحالياً، فقد بات بإمكان المرأة استخراج جواز السفر دون موافقة ولي أمرها ودون التفرقة على أساس الجنس، كما تضمنت التعديلات منح المرأة نفس حقوق الذكر فيما يتعلق بحرية السفر إذا بلغت السن القانونية وهي 21 عاما. كذلك، فقد ألغت التعديلات التي أجريت مادة تحدد مقر إقامة المرأة المتزوجة بمحل إقامة زوجها، لتؤكد أن محل إقامة القاصر هو محل إقامة الوالد أو الوصي.

ومع هذا، فقد بات بإمكان أي من الوالدين التبليغ عن المواليد، بعدما اقتصر الأمر على الأب فقط قبل ذلك، إذ يتم تكليف أي من “الوالدين” بالتبليغ عن الولادة، إضافة لحق المرأة بتسجيل الزواج والطلاق وإصدار وثائق أسرية رسمية، بالإضافة إلى حق الوصاية على الأطفال القصر.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قادة الإمارات يهنئون السعودية بعيدها الوطني الـ 89