أخبار الآن | الجزائر (وكالات)

 

تشهد الجزائر اليوم الاثنين، محاكمة أقوى 3 رجال في نظام عبد العزيز بوتفليقة، في المحكمة العسكرية في البليدة، على رأسهم شقيقه ومستشاره السعيد بوتفليقة، ومديرا المخابرات السابقين محمد مدين المعروف باسم الجنرال توفيق، والجنرال عثمان طرطاق، ومعهم رئيسة حزب العمال لويزة حنون، بتهم المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد أمن الدولة. وتتم المحاكمات وسط إجراءات أمنية مشددة في محيط المحكمة العسكرية.

وتعد هذه المحاكمة من أصعب وأهم المحاكمات في تاريخ الجزائر، بالنظر إلى ثقل المتهمين وخطورة التهم الموجهة إليهم، ستنتهي معها الشكوك التي أحيطت بحملة الاعتقالات التي استهدفت أبرز أركان بوتفليقة، والتي اعتبرها البعض محاولة لإلهاء وإسكات الشعب.

https://twitter.com/MOHAMEDDZ8/status/1176037874409594881

ومن المتوقع أن تبث هذه المحاكمة على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفزيون في الجزائر.

وأُوقف سعيد بوتفليقة والجنرالان توفيق وطرطاق، في الخامس من مايو الماضي، بينما وضعت حنون قيد الحبس الاحتياطي في التاسع من الشهر ذاته، بعد أن اتهمهم القضاء العسكري بـ”التآمر على سلطتي الجيش والدولة”، وهما تهمتان يواجهان بسببها عقوبة بالسجن من خمس إلى عشر سنوات أو قد تصل إلى الإعدام، بحسب قانون القضاء العسكري.

 

وتعود القضيّة إلى الأسابيع الأولى لبداية الحراك الشعبي في الجزائر، وتحديداً بعد دعوة رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح إلى تطبيق المادة 102 من الدستور التي تعني إقرار شغور منصب رئيس الجمهورية في 26 مارس، وحديثه عن “اجتماع مشبوه” من أجل التآمر على مطالب الشعب وعرقلة مساعي الجيش ومقترحاته لحل الأزمة، جمع بين السعيد بوتفليقة ومدير المخابرات السابق محمد مدين الشهير بالجنرال توفيق، والجنرال عثمان طرطاق ورئيسة حزب العمال لويزة حنون.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

قايد صالح يدعو الجزائريين إلى مشاركة واسعة في انتخابات الرئاسة