أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (وكالات)

أشار تقرير أممي صدر عن اللجنة الحكومية الدولية لشؤون التغير المناخي (IPCC)، إلى أنّ المناطق المحيطة بالخليج وبحر العرب والبحر الأحمر، هي الأكثر عرضة للتضرر من آثار التغير المناخي في العالم.

وتقول ريتشيل ليكر، عالمة المناخ في مؤسسة اتحاد العلماء المهتمين في واشنطن، إن دول الخليج وبعض دول شمال إفريقيا هي الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي، نظراً لارتفاع درجات الحرارة فيها، وطول فصل الصيف، وندرة الموارد المائية بها، ما يهدد بنزاعات إقليمية على مصادر المياه، وفقاً للتقرير الذي نشره موقع “بي بي سي عربي”.

وأوضحت ليكر، أنّ “تقديرات العلماء تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع عالمياً بمقدار درجتين بحلول عام 2050، مشددة على أن ذلك سيكون له نتائج أكثر خطورة وكارثية على دول الخليج، مما له على باقي دول العالم، إذ يُتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في بعض دول الخليج 60 درجة مئوية وهو ما سيجعل الحياة في المنطقة “مستحيلة” بحلول منتصف القرن الجاري.

ويستعرض التقرير الذي نشر العام الماضي، عدداً من السيناريوهات المحتملة لظاهرة التغير المناخي، يمكن تجنبها حال نجاح البشرية في كبح درجات الاحتباس الحراري لتقف عند معدل 1.5 درجة مئوية فوق معدلات الثورة الصناعية.

وشدّدت عالمة المناخ في مؤسسة اتحاد العلماء المهتمين، ريتشيل ليكر، إلى ضرورة التحرك الجاد والعاجل لمواجهة هذه الظاهرة.

مصدر الصورة: وكالة الأنباء الإماراتية “وام”

إقرأ أيضاً:

زلازل وأعاصير وحرائق وفيضانات.. هل باتت الأرض تعيش طور الاحتضار؟