أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (محمد زهور)

لم تكد تمر أشهر معدودات على إدانة القضاء الأمريكي للبناني علي كوراني بالتورط في التحضير لتنفيذ اعتداءات لصالح حزب الله، حتى صدرت اتهامات للبناني أخر يدعى أليكس صعب بنقل معلومات تحضيرا لشن هجمات محتملة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وزارة العدل الأمريكية وجهّت تهماً عدة لأليكس صعب المعتقل منذ شهر يوليو الماضي، من بينها العمالة لحزب الله في الولايات المتحدة، وتلقي تدريبات في صنع القنابل، والتجسس على أهداف محتملة داخل الأراضي الأمريكية لمهاجمتها من قبل الحزب.

وقال المدّعي العام الفدرالي في مانهاتن جيفري بيرمان، إن صعب “كان يبحث عن أهداف محتملة في الولايات المتحدة”، مضيفا أن “المعتقل ورغم حصوله على الجنسية الأمريكية، موال لحزب الله، المنظمة الإرهابية المسؤولة عن اعتداءات أسفرت، على مدى عقود، عن مقتل مئات الأشخاص”.

من هو اليكس صعب المتهم بالتجسس لصالح حزب الله في أمريكا؟

من هو اليكس صعب؟

بدأ اليكس صعب أو علي حسن صعب، أو رشيد كما يحلو للبعض مناداتُه، مشوارَه مع حزبِ الله منذ عام 1996، لينفذ حينها أولَ عمليةِ مراقبةٍ داخلَ لبنان لصالح الحزب في منطقة “يارون” الجنوبية، وانتقل بعدَها عامَ 1999 إلى مرحلة التدريبِ على أنواعٍ متعددةٍ من الأسلحة النارية، وفق ما أوردته وزارة ُ العدلِ الأمريكية.

عام 2000 ، انتقل صعب ذو الاثنين وأربعين عاماً إلى عضوية وحدة حزب الله المسؤولة عن العمليات الخارجية، ثم تلقى تدريبا مكثفا في مجال الأسلحة والتكتيكات العسكرية، بما في ذلك كيفيةُ صنعِ القنابلِ وغيرها من الأجهزة المتفجرة، / وفي ذات العام دخل صعب إلى أمريكا بصورة قانونية باستخدام جواز سفر لبناني، قبل أن يتقدم في عام 2005، بطلب للحصول على الجنسية الأمريكية، ليكون له ذلك عام 2008.

بين عامي 2004 و2005، حضر صعب، تدريبا على المتفجرات في لبنان تلقى خلاله تعليما مفصلا في مجالات منها آليات التفجير والمواد المتفجرة.

ورغم انتقال صعب للعيش في أمريكا فإنه ظل عضوا في منظمة الأمن الخارجي “910” التابعة لحزب الله، وعمل على مراقبة عشرات المواقع في مدينة نيويورك بما في ذلك مقر الأمم المتحدة، وتمثال الحرية، ومركز روكفلر، وتايمز سكوير، والمطارات المحلية، والأنفاق، والجسور. وقدم تفاصيل معلومات عن هذه المواقع، بما في ذلك صورا فوتوغرافية إلى التنظيم.

ويواجه صعب تهماً عدة قد تزُجُ بهِ خلفَ القضبانِ لعشراتِ السنين، وعلى رأسها تقديمُ دعمٍ ماديٍ لمنظمةٍ إرهابيةٍ أجنبية، وكما هو معروف فإن الولايات المتحدة الأمريكية وضعت حزبَ اللهِ اللبناني على قوائم الإرهاب منذ عام 1997.

مصدر الصورة: رويترز

أقرأ ايضا:

واشنطن توجه الاتهام لعضو في حزب الله بشن هجمات إرهابية