أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي اليوم (الأربعاء)، أن “الهجوم على منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو كان ممنهجاً عبر صواريخ كروز وطائرات مسيرة وذات منشأ إيراني”. وأضاف المالكي بان “الهجوم كان مصدره من الشمال وليس من اليمن”.

السعودية تعلن تفاصيل هجوم أرامكو

بومبيو يؤكد أن الهجوم على أرامكو ”إيراني“ و”ليس من الحوثيين“

وأضاف أنه “تم استخدام 18 طائرة مسيرة و8 صواريخ كروز في الهجوم على منشآت نفطية تابعة لأرامكو”، وتابع إن “العمل الأخير الذي استهدف شركة أرامكو السعودية لم يكن ضد المملكة فحسب بل ضد المجتمع الدولي ككل ومحاولة متعمدة لتعطيل الاقتصاد العالمي ويعد هذا الاعتداء مضاد للقانون الدولي ولذا يجب أن يحاسبوا على أفعالهم وبالتالي فان اعتداء إيران ودعمها للمجموعات الإرهابية في طرق التجارة البحرية يشكل تهديدا مشتركا لنا جميعاً وندعو المجتمع الدولي بالاعتراف بممارسات إيران التخريبية في المنطقة ومسئوليتها على الهجمات الأخيرة التي تعرضت لأهم موقع عالمي للطاقة يستفيد منه المتجمع الدولي”.

وتابع أن “السعودية قادرة على الدفاع عن بنيتها التحتية”. وأننا “نواصل تحقيقاتنا لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه الطائرات المسيرة والصواريخ المسيرة”، مشيراً إلى أن “لدينا أدلة على تورط إيران في أعمال تخريب بالمنطقة عبر وكلائها”، وأن “العالم بأسره اكتشف تهديد إيران والحرس الثوري وعليه العمل لوقف هذه التهديدات”.

محمد بن سلمان: نرغب في تحقيق بمشاركة دولية بهجوم أرامكو

وعرضت وزارة الدفاع السعودية صوراً لبقايا صواريخ استهدفت معملي أرامكو في البقيق وهجرة خريص.

وأوضح أن “المعمل المستهدف خارج نطاق الطائرات المسيرة من مناطق ميليشيات الحوثي، التي ادعت مسؤوليتها عن الهجوم”. وقال المالكي: “شاركنا نتائج التحقيقات في الهجوم على معملي أرامكو مع حلفائنا”. وأضاف أن الهجوم على بقيق وخريص هو امتداد لهجمات سابقة تقف خلفها إيران”.

Remains of the missiles which Saudi government says were used to attack an Aramco oil facility, are displayed during a news conference in Riyadh, Saudi Arabia September 18, 2019. REUTERS/Hamad I Mohammed

REUTERS/Hamad I Mohammed

 

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

خبراء أمميون إلى السعودية للتحقيق في الهجمات على أرامكو