أخبار الآن | إدلب – سوريا (أ ف ب)              

أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن اليوم الأحد أن “تقدما جيدا” تم أحرازه بشأن إقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا على الحدود مع تركيا.

وكانت تركيا والولايات المتحدة اتفقتا الشهر الماضي على ما يعرف ب”الآلية الأمنية” لإنشاء منطقة آمنة بين الحدود التركية والمنطقة السورية التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

وزار اليوم وفد من التحالف المجلس العسكري لمدينة تل أبيض (شمال سوريا) التي بدأت القوات الكردية الانسحاب منها الشهر الماضي. وقال التحالف في بيان وزع على الصحافيين “نسجل تقدما كبيرا في المرحلة الأولى من أنشطة الآلية الأمنية”. وأضاف البيان أن “قوات التحالف وقوات سوريا الديموقراطية سيرت عدة دوريات لكشف مواقع التحصينات وإزالتها لتبديد قلق تركيا”. وتابع “كما نفذت القوات الأميركية والتركية أربع عمليات تحليق”.

وسيرت الولايات المتحدة وتركيا أولى دورياتهما المشتركة في المناطق الحدودية في الثامن من أيلول/سبتمبر. ولم تنشر تفاصيل عن حجم المنطقة الآمنة أو طريقة عملها رغم قول أنقرة إنه سيكون هناك مراكز مراقبة ودوريات مشتركة.

وجاء في بيان التحالف “سنواصل محادثاتنا والتنسيق الوثيق مع تركيا للبحث في تفاصيل إضافية حول أنشطة الآلية الأمنية”. وتابع “سنواصل إزالة بعض التحصينات التي تثير قلق تركيا”.

 

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد 

قتلى وجرحى في قصف على إدلب السورية