أخبار الآن | تونس – تونس (أ ف ب)

يخوض المتنافسون الـ 26 في الانتخابات الرئاسية في تونس سباق الأمتار الأخيرة من حملاتهم التي اتسمت بالحدة قبل يوم الاقتراع الأحد المفتوح على كل الاحتمالات.

وتنظر محكمة تونسية في اليوم الأخير من الحملة في قضية رجل الإعلام وأحد المرشحين البارزين نبيل القروي الموقوف بتهم تبييض أموال منذ 23 أغسطس/آب.

ويثير القروي الجدل في تونس. وقد اتهم السلطة بتسييس القضاء لاستبعاده من الانتخابات الرئاسية.

وأكد القروي في رسالة نشرها حزبه “قلب تونس” الخميس، أنه لن يتراجع وأنه بدأ إضراباً عن الطعام.

ومن المنتظر أن ينفذ أنصاره الجمعة وقفة احتجاجية أمام مقر سجن المرناقية حيث هو موقوف.

وبالتزامن مع ذلك، يشهد شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة والملقب “بشارع الثورة”، اجتماعات حزبية لثلاثة مرشحين، هم عبد الفتاح مورو عن حزب “النهضة” ذي المرجعية الإسلامية، وحزب نبيل القروي، ولحملة اليساري حمة الهمامي.

واختار المرشح البارز ورئيس الحكومة يوسف الشاهد تخصيص اليوم الأخير من حملته لزيارة بعض الأحياء المتاخمة للعاصمة، في حين يتوجه مرشحون آخرون لبعض الولايات.

وتعتبر انتخابات الأحد مفتوحة على كل الاحتمالات. ونادراً ما شهدت البلاد مثيلاً لها، وذلك بالنظر الى عدد المرشحين وانقسام العائلات السياسية التي قدمت أكثر من مرشح ومتنافس.

وقال يوسف الشاهد في تصريح لراديو “موزاييك اف ام” الخاص الخميس في أعقاب اختتام حملته الانتخابية في 23 محافظة “هناك ثلاث قوى في الميدان، هناك مورو وقلب تونس (حزب القروي) وتحيا تونس. البقية ليسوا موجودين. يوم 15 أيلول/سبتمبر (يوم الاقتراع) العمل الميداني هو الفاصل”.

ومن الأسماء البارزة المرشحة المناهضة للإسلاميين عبير موسي، ووزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، بالإضافة الى أستاذ القانون الدستوري المحافظ قيس سعيّد.

ويقول المحلل السياسي حاتم مراد “هذه الانتخابات تحكمها الضبابية بامتياز”.

ويرى كثيرون أن الحملات الانتخابية لم تتضمن مقترحات وحلولا حقيقية للأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تمرّ بها البلاد، لا سيما فيما يتعلق بالبطالة ونسبة التضخم التي لا تزال مستقرة عند 7 في المئة.

وتراجع ملف مكافحة الارهاب في الحملات لصالح الهموم المعيشية.

وشهدت البلاد بعد ثورة 2011 اعتداءات قام بها متطرفون وقتلوا فيها سياحاً وأمنيين وعسكريين. إلا أن الأوضاع الأمن تحسنت نسبياً في السنتين الأخيرتين.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

مرشح الرئاسة التونسية نبيل القروي يضرب عن الطعام احتجاجا على اعتقاله