أخبار الآن | العراق – washingtonpost

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، الأربعاء، أنّ “عمليات إعادة إعمار جامع النوري في مدينة الموصل العراقية، الذي دمره تنظيم داعش الإرهابي عام 2017، ستبدأ أوائل العام المقبل”.

وتمثل خطة الإعمار للمسجد التي أعلن عنها للمرة الأولى عام 2018، الجزء الأبرز من مشروع تقوده اليونيسكو بكلفة 100 مليون دولار لإعادة إعمار تراث الموصل. ويمثل مشروع “إحياء روح الموصل” أضخم خطة إعمار في تاريخ العراق، ويأتي بعد عامين من دمار المدينة على يد المتطرفين.

ويعمل برنامج الأمم المتحدة للتنمية، على إعادة إعمار المنازل الخاصة في البلدة القديمة التاريخية، إذ لا يزال معظم سكانها يقيمون في مخيمات. ومع هذا، تهدف مبادرة اليونيسكو لأبعد من إعادة إعمار المسجد، وستشهد استخدام التمويل في إعادة بناء كنائس ومدارس وشوارع البلدة القديمة في الموصل التي اشتهرت بمكتباتها.

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قدّمت 50.4 مليون دولار، لتمويل المشروع مع التركيز على إعادة إعمار المسجد. كذلك، قدم الاتحاد الأوروبي 25 مليون دولار. ويعود قرار اختيار الموصل لمشروع إعادة الإعمار بدلاً من مدن عراقية أخرى لمكانتها التاريخية التي جعلت منها بوتقة انصهار حضاري.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

وزير العدل الجزائري يقدم مشروع سلطة مستقلة للإشراف على الانتخابات