أخبار الآن | الخرطوم – السودان

يتوقع ان يتم الاعلان الخميس عن تشكيلة أول حكومة سودانية من قبل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الذي دعا الثلاثاء مجددا واشنطن الى سحب بلاده من لائحة “الدول الداعمة للارهاب”.
وكان يفترض ان يعلن حمدوك الخبير الاقتصادي المحنك الذي أدى اليمين قبل اسبوعين، عن تشكيلة الحكومة في 28 آب/اغسطس، لكن قوى “اعلان الحرية والتغيير” لم يعلنوا أسماء مرشحيهم الا أمس الاثنين، ما أخر الاعلان عن الحكومة.
وقال مجلس السيادة الانتقالي في بيان إن “الإعلان عن الحكومة سيتم خلال 48 ساعة كأقصى حد”.

وأكد حمدوك خلال لقاء مع المجلس الحاكم الذي يضم مدنيين وعسكريين، الثلاثاء “رغبته في أن تكون الحكومة أكثر تمثيلا لولايات السودان”، بحسب بيان للمجلس.
وأضاف البيان أن رئيس الوزراء يريد أيضا ضمان “مقتضيات التوازن الجندري” بين النساء والرجال موضحا أنه سيتم تنظيم لقاء آخر مع حمدوك الاربعاء.
في 17 آب/اغسطس وقعت قوى اعلان الحرية والتغيير، حركة الاحتجاج الرئيسية، والمجلس العسكري الحاكم رسميا اتفاقية نصت على تشارك السلطة عرضت رؤيتهما لفترة انتقالية مدتها 3 سنوات.
ورسم هذا الاتفاق الخطوط العريضة للمرحلة الانتقالية التي يفترض ان تدوم أكثر بقليل من ثلاث سنوات وتفتح الباب لانتخابات ديمقراطية.
ومن اول التحديات التي ستواجهها الحكومة الجديدة انعاش الاقتصاد في بلد عانى خصوصا من عقدين من العقوبات الامريكية.
وكانت واشنطن رفعت الحظر على السودان في 2017 مع ابقاء البلاد في لائحتها السوداء “للدول الداعمة للارهاب” الامر الذي أضر حسب المسؤولين السودانيين، بالنمو الاقتصادي وعطل قدوم مستثمرين اجانب اليها.
قال ه حمدوك الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي مشترك مع هايكو ماس وزير خارجية ألمانيا بالخرطوم “نريد أن نعمل على زيادة الإنتاج وخلق بيئة ملائمة للاستثمار لكن هذا مرتبط بوجود السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب والعقوبات المرتبطة بها لن ننجز شيئا دون إزالة اسم السودان منها. هناك نقاش طويل مع أمريكا ونتوقع ان يحدث تقدم يؤدي الي رفع اسم السودان ونعتقد ان الظروف ملائمة لهذا”.
من جهته قال ماس “انا واثق من اننا سنقيم دعائم تتيح للسودان الحصول على دعم دولي يحتاجه خلال هذه الفترة المهمة”.
واعتبر ماس ان شطب اسم السودان من اللائحة الاميركية سيكون رهن “التنمية والاصلاحات خلال الاسابيع والاشهر القادمة”.
وبواجه السودان تضخما متناميا ونقصا مزمنا في السلع الاساسية وفي العملة الاجنبية.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً

حمدوك يدعو واشنطن لشطب السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب