أخبار الآن  – ادلب – سوريا (aymennjawad.org)

مع ان أغلب الأجانب الذين جاؤوا الى سوريا خلال الحرب إنضموا الى داعش لا يزال الكثير منهم موجودين في إدلب وما حولها وينتمون الى فصائل اخرى مثل هيئة تحرير الشام وبعضهم من أوروبا أصلاً.

وأجرى الصحافي والخبير بالجماعات الارهابية أيمن جواد التميمي مقابلة حصرية مع مقاتل هولندي من هيئة تحرير الشام حيث ناقش معه عدة أمور مثل خسائر الفصائل في المعارك مع قوات النظام السوري ومسألة إرتباط هيئة تحرير الشام بتنظيم القاعدة ومستقبل منطقة إدلب.

س: متى أتيت الى الشام اول مرة؟ ولا اي اسباب اتيت؟

ج: من 5 سنوات الحمد لله وأتيت نصرة لديني ودفاعا عنه في الشام ونصرة لاهل سوريا.

 

س: في اي معارك شاركت وهل أصبت؟

ج: حلب وحماه واللاذقية وجسر الشغور الخ، ولا لم أصب حتى الآن، وانني ام انشط في جسر الشغور وانما كنت انشط لمدة طويلة على جبهة سلمى جنوب الجسر (في ريف اللاذقية الشمالي).

 

س: هل شاركت في القتال الأخير على الجبهات حول ادلب؟ ولماذا خسرت هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى بعض المناطق في الفترة الاخيرة؟

ج: لا اخي ما كنت انشط في جنوب ادلب وشمال حماة، اظن انه كان هناك سوء فهم كثير بين الفصائل والحل الوحيد هو التوحد، استلم الاخوة أوامر من الامير بانسحاب من المنطقة تجنباً من العواقب غير اللازمة.

 

س: المشكلة لحد الان ان الفصائل لم تتحد مع ان هيئة تحرير الشان اجتمعت مع فصائل الجبهة الوطنية للتحرير لكي يشكلوا غرفة عمليات الفتح المبين؟

ج: نعم كانت لهم اعمال مختلفة علينا ان نتحد تحت غرفة عمليات واحدة مثل جيش الفتح مرة اخرى او علينا ان نتحد تحت راية واحدة لكي ندافع عن المناطق المحررة، والله لو فعلنا ذلك لكان احسن لكل الفصائل ان شاء الله.

 

س: بامكاننا ان نقول ان هيئة تحرير الشام تحملت أغلب القتال في جنوب ادلب وشمال حماه، وهل قُتل الكثير من العناصر؟

ج: نعم بامكاننا ان نقول ان الهيئة تحملت أغلب القتال. ولا أخي لم يقتل الكثير من المقاتلين هم استجابوا بشكل سريع على الاوامر بالإنسحاب من المناطق بأسرع وقت.

 

س: كيف ترى مسير القتال على المدى الطويلة؟ ماذا يوقف دمشق وحلفائها من السيطرة على مزيد من المناطق؟

ج: اظن انه علينا ان نتحد على المدى الطويلة ولكي نوقف تقدم الاعداء علينا ان نتحد او نشكل غرفة عمليات واحدة لكي نرد باسرع وقت وعلينا ان نحفر مزيداً من الخنادق وهذا ما يحصل الان الحمد لله.

 

س: واذا لم تتحد الفصائل فستخسر المزيد من المناطق؟

ج: نعم اعتقد اذا لم نعمل ضمن غرفة عمليات واحدة فلا نقدر ان نرد باسرع وقت

 

س: بخصوص وجهة نظرك لما انضممت الى النصرة، طبعا كانت مبايعة لأيمن الظواهري (زعيم تنظيم القاعدة) والان لم تعد تعتبر نفسك تحت هذه البيعة؟ وفي ظل ما حصل خلال سنتين ونص لا يزال قرار فك الإرتباط بالقاعدة قراراً صحيحاً؟

ج: مع كل صراحة انا ضد القاعدة وفي البداية كنت انشط تحت رايات مختلفة وكنت افعل كل ما بامكاني لكي ابتعد عن القاعدة. حتى انا قاتلت مع بعض الاخوة الهولنديين في “احرار الشام” في عام 2015 على ما اعتقد. ومع كل صراحة كنت سعيداً ذلك اليوم عندما تم فك الإرتباط بالقاعدة وهم كانوا يناقشون من فترة ترك القاعدة، وهم نجحوا في هذا الامر الحمد لله. ولكنني لا اعتبر عناصر القاعدة اعدائي و هكذا هم اخوتي في الدين ولكنني لا احب افعالهم مثل الماضي من قتل المدنيين للاسف.

 

س: قامت هيئة تحرير الشام بفك الإرتباط بالقاعدة كان ذلك خطوة صادقة؟ وبرأيك هل هذا القرار صحيحاً؟
ج: نعم بالتأكيد.

 

س: وقول ان وجود القاعدة في الشام يعتبر مشكلة والضرر فيه اكبر من الخير فيه؟

ج: حقيقة لا. مثلا لو زال تنظيم حراس الدين [الفصيل المبايع للقاعدة في سوريا] لسبب ما فاعتقد ان الوضع سيكون على حاله. المشكلة هي سوء فهم بين الفصائل ورجال لا يريدون ان يذهبوا الى جبهة القتال سبحان الله هم يخافون من الموت ولا يريدون ان ينالوا الشهادة.

 

س: هل تستمتع هيئة تحرير الشام بحاضنة شعبية في ادلب بشكل عام؟ كما رأيت كانت هناك مظاهرات ضدها في سراقب في الفترة الاخيرة.

ج: اعتقد ان نسبة كبيرة من الشعب تدعم الهيئة لانهم يعرفون اننا اقوى المدافعين في تلك المناطق. واجابتي على السؤال عن المظاهرة: لا تهمني كثيرا.

 

س: نفترض ان الهيئة وفصائل اخرى تتمكن من اسقاط النظام في دمشق،  وتسيطر على سوريا. ثم الهدف هو حكومة اسلامية في سوريا فقط او تتمنى اعادة الخلافة الى أراضٍ كثيرة؟

ج: نعم نود ان نعيد الخلافة في الشام ولكن كما قال صديقي ابو محمد الهولندي دائما: نريد ان نبقى نشيطين عسكرياً ونكون درعاً للمسلمين في كل العالم الاسلامي. فمثلاً نود ان نستعيد اراضينا في فلسطين او ما يسمى بإسرائيل او نساعد اخوتنا في اليمن وبورما وكاشمير وأفغانستان الخ. الاولية هي الشام ولا يوجد حاجة الى الهجوم على بلدان اخرى.

 

س: الخلافة هي الهدف على المدى الطويلة بعد الشام؟

ج: نعم ولكنني اعتقد انهم سيقيمون حكومة اسلامية حتى تستقر ثم سيعلنون عن الخلافة.

 

س: هل تعتبر حركة طالبان مثالاً هيئة تحرير الشام؟ يعني استمرار الجهاد وبالنهاية ستكون هناك نتائج؟

ج: بالضبط.

 

س: ايضا ما ردك على كلام الذين يدعون ان حكومة الانقاذ (الحكومة المدنية التي تم اقامتها بدعم من هيئة تحرير الشام في ادلب) ليست حكومة اسلامية لانها لا تطبق الاحكام الشرعية؟

ج: العلماء سيجيبون على هذه الأسئلة فذلك ليس عملي ولكنني اعتقد انه علينا ان نركز على تحرير الاراضي كما فعلت حركة طالبان بالنهاية ستكون هناك نتائج والشريعة قائمة الحمد لله في المناطق المحررة.

مصدر الصورة: رويترز

اقرا المزيد:

لماذا يحاول الجولاني التخلص من جماعة حراس الدين؟