أخبار الأن| دبي (ألفة الجامي)

مقتل ابو خلاد المهندس الذي قتل في مدينة إدلب شمال سوريا في الـ 22 من آب/أغسطس الجار فتح الجدل حول إمكانية تورط زعيم هيئة تحرير الشام- النصرة سابقا- أبو محمد الجولاني.

رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر أثار التساؤلات حول لماذا يحاول الجولاني التخلص من جماعة حراس الدين بعد أن سحب بيعته من الظواهري.

https://twitter.com/osmanalhelo/status/1164922545470169088

وكانت الإجابات متعددة.
بعض المغردين اعتبر ان السبب وراء ذلك يرجع إلى أن حراس الدين انشقوا عنه وهم القوة الثانية والمنافس الوحيد في الشمال السوري لجبهة النصرة فهو يريد الانفراد في السلطة في ادلب ..
لن يتهنى الجولاني ولا حراس الدين في التحكم بالشعب السوري . جميع الشعب السوري يرفض فكر واساليب النصرة و القاعدة و داعش وغيرهم

 

وفي تغريدة، عرف بعض المتابعين ابو خلاد المهندس بأنه كان احد قادة حراس الدين واحداً من خمسة مسؤولين كبار في تنظيم القاعدة تم إطلاق سراحهم من السجن في إيران في صفقة لتبادل الأسرى مع تنظيم القاعدة في اليمن في عام 2015. وذكر صاحب التغريدة “الان قتل على يد الجولاني”

نظر  احد المهتمين بملف أبو خلاد إلى مقتل أبو خلاد من زاوية أخرى وتساءل قائلا:
قبل ان نسال من قتل ابو خلاد المهندس؟ يجب ان نسأل كيف تم قتل ابو خلاد احد قادة حراس الدين في الشام والفريق الوحيد المافس للجولاني قائد النصرة ؟
وطرح فرضية مثيرة للجدل..أبو خلاد لم يقتل بقصف جوي، وإنما قتل بزراعة قنبلة في سيارته

 

تتواصل التساؤلات حول متقل ابو خلاد،،مغردون آخرون تساءلوا قائلين ماذا قال انصار وعناصر حراس الدين عند مقتل ابو خلاد المهندس :
استخدم انصار وعناصر حراس الدين كلمات مثل : الهجوم الغادر و الخيانة.

يذكر أن أبو خلاد المهندس قبل مقتله شهر، تحدث في رسالة له – نشرت بتاريح 01-07-2019- عن الخلاف بين مشايخ طلبة العلم وقيادة تنظيم حراس الدين مؤكدا أن الخلاف أصبح ظاهرا للعيان ولم يعد يخفَ على أحد.
هذه التصريحات القوية من ابو خلاد السابقة لمقتله تؤكد بدون ادنى شك ان البوصلة ضاعت داخل حراس الدين وجبهة تحرير الشام النصرة سابقا.

للمزيد:

هل فعلاً “تحرير الشام” تصفي رجال القاعدة في سوريا؟