أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)

 

أصدرت القيادة المركزية لتنظيم القاعدة بيانا رثت فيه القيادي أبو خلاد المهندس، الذي قتل في مدينة إدلب شمال سوريا في الـ 22 من آب/أغسطس الجاري، إثر عبوة ناسفة. وقدم البيان التعازي إلى سيف العدل القيادي هو الآخر في التنظيم، حيث يقول الأخير إنه صهر المهندس.

بيان التنظيم أشار إلى نقطتين رئيسيتين، بحسب ما أوردت “مينا اللامي”، الخبيرة في الجماعات المتشددة عبر حسابها على موقع “تويتر”، النقطة الأولى هي الإشارة إلى سيف العدل بأنه شيخ المجاهدين وزعيمهم، وهذا يسلط الضوء على أقدميته داخل التنظيم.

النقطة الثانية، أن مقتل أبو خلاد المهندس جاء إثر “خيانة وعمالة” بحسب وصف البيان، وهي ذات الكلمات التي استخدمها أتباع المهندس عندما تناقلوا خبر وفاته في الـ 22 من الشهر الجاري، وقالوا حينها: “إنه هجوم غادر”. وللعلم، فإن البيان لم يوجه أصابع الإتهام إلى أي جماعة معينة.

 

هناك نقطة أخرى جديرة بالذكر بحسب اللامي، أنه وقبل بضعة أيام، قال شخص من الداخل الجهادي في سوريا، إن المهندس كان قد استقال من منصبه في جماعة “حراس الدين”، على إثر خلافات مع شخصيات قيادية أخرى، منهم سامي العريدي، في إشارة منه إلى الشرخ الداخلي الذي أصاب حراس الدين في أواخر حزيران/يونيو، مضيفا أن الجماعة لجأت إلى طرد بعض شخصياتها البارزة الذين اتُهموا بالتطرف الشديد.

مصدر الصورة : Getty Images

إقرأ أيضاً

من وراء مقتل القيادي في حراس الدين أبو خلاد المهندس؟