أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية (وكالات)

بدأت السلطات السعودية بإجراء تعديلات على نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية، التي أقرت سابقاً بأمر من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن “إدارات الجوازات والأحوال المدنية باشرت العمل في التعديلات التي نص عليها الأمر السامي بتعديل نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية” بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وأضاف المصدر، أنه يمكن لمن لديه أي استفسارات أن يتواصل مع الجهات المختصة بالمديرية العامة للجوازات ووكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عبر حسابيهما المخصصين على موقع “تويتر”، كما أشار إلى تخصيص رقم هاتف أيضا أمام استفسارات السعوديين والسعوديات.

وكانت الجريدة الرسمية في السعودية نشرت مطلع أغسطس الجاري تفاصيل تعديل نظام وثائق السفر والأحوال المدنية، التي أتاحت للمرأة السعودية استخراج جواز السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها، بخلاف ما كان معمولاً به سابقاً.

كما تضمنت التعديلات منح الحقوق ذاتها للذكر والأنثى فيما يتعلق بحرية السفر إذا تجاوز العمر 21 عاما.

وقضت أيضاً بالسماح للمرأة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل، حيث شملت التعديلات على المادة 33 في نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد.

أما فيما يتعلق بنظام الأحوال المدنية، فقد ألغت التعديلات الجديدة نص “محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها إذا كانت العشرة مستمرة بينهما” من المادة الـ30 لتكون على النحو التالي “محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده أو الوصي عليه”.

ومنحت المرأة في السعودية أيضاً حق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، بعد تعديل المادة 50.

مصدر الصورة: وكالة الأنباء السعودية “واس”

إقرأ أيضاً:

الجبير: السعودية ستظل داعمة للسودان لتحقيق استقراره