أخبار الآن | الخرطوم – السودان (أ.ف.ب)
واصل السودانيون الأحد الاحتفال بالاتفاق التاريخي الذي وقّع عليه السبت المجلس العسكري والحركة الاحتجاجية بهدف بدء مرحلة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات تنقل البلاد إلى حكم مدني، في حين أرجئ إلى الإثنين الإعلان عن تشكيلة المجلس السيادي الذي سيقود البلاد خلال هذه المرحلة.
وعلى غرار ما حصل السبت تواصلت في شوارع الخرطوم الأحد الاحتفالات الشعبية بتوقيع الاتفاق الذي يأمل السودانيون أن يضمن لهم حياة أفضل ومزيداً من الحريات، لكنّ تشكيلة “المجلس السيادي” الذي يفترض أن يضمّ 11 عضواً كان مقرّراً أن يتمّ الإعلان عن أسمائهم الأحد أرجئت إلى الإثنين، بحسب مصادر في الحركة الاحتجاجية.

ومساء الأحد أعلن القيادي في تحالف قوى الحرية والتغيير ساطع الحاج أسماء مرشّحي التحالف الخمسة لعضوية المجلس السيادي، وهم عائشة موسى وصديق تاور وحسن شيخ إدريس ومحمد الفكي سليمان وطه عثمان.
ووفقاً للحركة الاحتجاجية فإنّ أسماء بقيّة أعضاء المجلس الستة ستعرف الإثنين.
والسبت وقّع “الوثيقة الدستورية” كل من نائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي وممثل تحالف “إعلان قوى الحرية والتغيير” أحمد الربيع في قاعة فخمة تطل على نهر النيل في الخرطوم بحضور رؤساء دول وحكومات إفريقية وممثلين عن الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ووزراء ومسؤولين من دول خليجية وعربية.
وانهالت التهاني من مختلف أنحاء العالم بعد التوقيع الذي أجمع المسؤولون والمحتفلون على اعتباره بداية لـ”سودان جديد” بعد طي صفحة الرئيس المخلوع الموقوف عمر البشير الذي حكم البلاد على مدى 30 عاماً.
وقال الوزير البريطاني لشؤون إفريقيا آندرو ستيفنسون “أرحّب بهذه اللحظة التاريخية للسودان. هذا الاتفاق يحقق مطالب الشعب السوداني الذي لم يكل من المطالبة بالتغيير وبمستقبل أفضل”.
من جهته تعهّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأن بلاده ستدعم قيام “حكومة تصون حقوق كافة المواطنين السودانيين وتقود (البلاد) إلى انتخابات حرة ونزيهة”.
والأحد وجّه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط التهنئة إلى شعب السودان وقيادته ومؤسساته.
وجاء في بيان صادر عن الجامعة العربية أن أبو الغيط الذي زار السودان في 16 حزيران/يونيو “يعتزم القيام بزيارة ثانية قريباً إلى الخرطوم اتصالا بالدور الذي تنوي الجامعة العربية الاضطلاع به في المرحلة المقبلة، دعماً للاستقرار والتنمية في السودان ومساندته في كل ما من شأنه أن يساهم في استكمال المرحلة الانتقالية”

مصدر الصورة: AFP

إقرأ ايضاً:

قوى الحرية والتغيير تضع أسماء مرشحيها للمجلس السيادي في السودان