أخبار الآن |مكة المكرمة – السعودية (متابعات)

قال اللواء منصور التركي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، إن نجاح موسم الحج الجاري يعكس حجم الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتيسير وتسهيل نسك الحج، وتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن سواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أو عند زيارتهم مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة.

وأوضح اللواء التركي، خلال المؤتمر الصحفي الثالث للجهات المشاركة في موسم حج، والذي عُقد الأحد في منى، أن النتائج التي تحققت خلال الفترة الماضية تترجم كذلك مستوى القدرات التنظيمية التي وصلت إليها قوات الأمن وسائر الجهات في المملكة.

وأكد أن كافة الأطراف المعنية مكّنت الحجاج من أداء نسكهم بكل يسر وسلامة وأمان، حيث شاهد الجميع درجة المرونة في حركة السير على جميع الطرق، سواء داخل المشاعر المقدسة أو خارجها، وحسن التنظيم في دخول الحجاج من مشعر مزدلفة إلى مشعر منى، فضلاً عن اتجاههم نحو منشأة الجمرات وإلى المسجد الحرام لتأدية طواف الإفاضة، والتي بثتها شبكات التلفزيون بدول العالم.

من جهته أفاد حاتم قاضي، المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة، أن نقل الحجاج من عرفات إلى مزدلفة ثم إلى مشعر منى، تم بسلالة كبيرة، من خلال مسارات عدة، هي قطار المشاعر الذي نقل 350 ألف حاج، والنقل الترددي بالحافلات الذي خدم أكثر من 800 ألف حاج، أما المسار الثالث فهو النقل بنظام الرد والردين، والرابع يتمثل في السير على الأقدام من عرفات مباشرة إلى مزدلفة ثم إلى منى، وهو مسار يفضله بعض الحجاج.

وأشار إلى أن جميع وسائل النقل سارت بصورة سلسلة جداً، بناء على الخطط المسبقة، مؤكداً أن معدل تعطل الحافلات كان متدنياً جداً مقارنة بالسنوات الماضية.

وشدّد قاضي على أهمية تقيد جميع الجهات والقائمين على حملات الحج بالجداول المعدّة لخروج الحجاج من مخيماتهم بغية رمي الجمرات، تفادياً لأي ازدحام.

وأوضح متحدث وزارة الحج والعمرة أن الوزارة خصصت رقماً مجانياً لتلقي أي استفسارات أو ملاحظات (8004304444)، مبيناً أن عدد التائهين الذي تمت إعادتهم إلى أماكن سكنهم في مخيمات المشاعر المقدسة بلغ أكثر من 15 ألفاً، منهم 3700 في منى والبقية كانوا في مشعر عرفات، ومن بينهم 4 أطفال.

مصدر الصورة: storyblocks

أقرا ايضاً:

الحجاج يرمون الجمرات في أول أيام عيد الأضحى