أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

نعت عدة دول عربية ومنظمات ومؤسسات إقليمية، الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، والذي رحل عن عالمنا صباح الخميس، عن عمر يناهز 92 عاما بأحد المستشفيات العسكرية بالعاصمة تونس.

وبعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، برقية تعزية إلى محمد الناصر الرئيس المؤقت للجمهورية التونسية، عبر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، برقيتي تعزية مماثلتين إلى الرئيس محمد الناصر.

وايضا بعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، للرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر في وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية.

كما أرسل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة قال فيها “تلقيت نبأ وفاة فخامة الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية ـ رحمه الله ـ

فيما أعرب، ملك البحرين حمد بن عيسى، في بيان، عن تعازيه للشعب التونسي في وفاة الرئيس الراحل.

وبعث أمير الكويت صباح الأحمد الجابر، برقية تعزية إلى الرئيس التونسي المؤقت، مؤكدًا فيها أن السبسي “حافظ على وحدة الشعب التونسي”.

كما بعث سلطان عمان قابوس بن سعيد، برقية تعزية ومواساة إلى محمد الناصر، رئيس تونس المؤقت، بوفاة السبسي، وفق بيان لوكالة أنباء عمان.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بدوره أعرب عن بالغ الحزن لرحيل الرئيس التونسي، مُتقدما بخالص التعازي والمواساة لأسرة الراحل والشعب التونسي، مضيفا أن المساهمة التاريخية للرئيس السبسي في مسيرة تطور تونس وتعزيز استقرارها سيسجلها التاريخ بأحرف من نور، وستستمر سيرته حية وفاعلة في وجدان الشعب التونسي والشعوب العربية جميعاً.‏

بدوره، بعث العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، برقية تعزية إلى الرئيس التونسي المؤقت، محمد الناصر، بوفاة السبسي. وامر باعلان الحداد في البلاد لمدة 7 أيام.

الرئاسة الجزائرية أعلنت حداداً وطنياً لمدة ثلاثة أيام في كامل أرجاء البلاد عقب وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

وأمر الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح وفق ما جاء في بيان عن رئاسة الجمهورية، بتنكيس الأعلام الوطنية في كافة المؤسسات الرسمية والدوائر الوطنية.

وبعث الرئيس الجزائري رسالة تعزية إلى نظيره التونسي محمد الناصر، أشاد فيها بمسار الراحل ونضاله في حركة التحرير المغاربية وفي بناء بلاده بعد الاستقلال، واصفاً وفاته بـ “الرزء على تونس والجزائر والمغرب العربي والأمة العربية كلها”.

من جانبه، نعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله وقدره، الرئيس التونسي الراحل، مقدما خالص العزاء وصادق المواساة للشعب التونسي وأسرة السبسي، كما نعى الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية الرئيس التونسي الراحل، مقدما التعازي إلى تونس حكومة وشعبا.

وأعرب أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن بالغ حزنه وأساه لرحيل السبسي، واصفا الرئيس الراحل بفقيد الشعب التونسي والأمة العربية جمعاء.

مصدر الصورة (Photo by Bernd von Jutrczenka/picture alliance via Getty Images)

إقرأ أيضاً:

تونس تعلن الحداد لأسبوع وتلغي العروض الفنية