أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

هدد تنظيم داعش تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان في مقطع مصور تم نشره على الإنترنت ونُسب لولاية داعش في تركيا، كما أعلن المسلحون الملثمون ولاءهم لزعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي في المقطع المصور .
في مقطع مصور تم نشره على الإنترنت ظهر مسلحٌ من تنظيم داعش، متحدثا باللغة التركية، وإلى جانبه مسلحان يحملان أسلحة آلية، يهدد تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان.

المقطع المصور جاء بعد أقل من ثلاثة أشهر من ظهور البغدادي في مقطع مصور يَحمل ملفا مكتوبا عليه “ولاية تركيا”، ورأى مراقبون أن هذا يشير إلى أن التنظيم ربما يقوم بهجماتٍ ويوسع عملياته في تركيا.

آخر هجوم كبير نفذه التنظيم في تركيا كان قد وقع ليلة رأس السنة في عام 2017 واستهدَف ملهى ليليّا في إسطنبول وتسبب في قتل 39 شخصا.

موقع باز فيد، نشر تحقيقا استقصائيا كشف فيه أن مقاتلين من تنظيم داعش قد انتقلوا إلى تركيا، على اثر فرارهم من سوريا والعراق بسبب انهيار التنظيم هناك.

نتيجة لتلك التهديدات ، تـَتخذ تركيا إجراءات جديدة ضد أعضاء داعش داخل البلاد ، خاصة عائلات وأسرى التنظيم المتواجدين داخل مخيم الهول الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية، ويحاولون الفرار من المخيمات والهروب إلى تركيا والإختباء بين المدنيين.

في الـ 5 من شهر تموز يوليو الجاري أعلنت مديرية أمن ولاية كلس ، جنوب تركيا، ضبط ثلاث نساء يحملن الجنسية الفرنسية، كن يصطحبن 9 أطفال، مدرجة أسماؤُهن على النشرة الحمراء الصادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “الإنتربول” بدعوى انتمائهن إلى تنظيم “داعش”.

مديرية الأمن قالت، في بيان، إن قوات الأمن التركية تلقت معلومات عن اعتزام مجموعة من الإرهابيين دخول تركيا بطريقة غير قانونية، وأطلَق فرع مكافحة الإرهاب عملية بطول الحدود التركية مع سوريا، بالتنسيق مع مكتب المدعي العام في كلس، وسلمت مديرية الأمن في ولاية كليس الإرهابيات المذكورات إلى إدارة الهجرة في الولاية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

كما ضبطت قوات الأمن التركية 9 أجانب على الأقل، بشبهة ارتباطهم بتنظيم “داعش” الإرهابي، في حملة دهم في ولاية قيصري وسط البلاد الأسبوع الماضي، بموجب مذكرة من الادعاء العام للقبض على 10 من المشتبه بهم.

جيش الدفاع الإسرائيلي أحبط 50 هجوماً مضاداً لإرهاب داعش وإيران في 20 دولة ، بما في ذلك تركيا خلال السنوات الثلاث الماضية ، وفق ما ذكرته القناة 12 الاسرائيلية .

اثنا عشر هجوماً تم منعها في تركيا نفسها والتي نجحت في إحباطها بفضل المعلومات التي قدمتها إسرائيل لأجهزة الأمن التركية.

وبحسب التقرير فإن الحكومة التركية تلقت من قبل جهاز الأمن الاسرائيلي معلومات استخباراتية لضمان منع الهجمات الإرهابية على أراضيها.

مصدر الصورة: Getty Images

إقرأ أيضاً: مخيم الهول: بالنسبة لداعش، عائلات المقاتلين هي وقود النار