أخبار الآن | الخرطوم – السودان (أ ف ب)

شارك آلاف السودانيين في تجمع في ميدان رئيسي بالخرطوم لتأبين شهداء الثورة التي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص منذ اندلاعها في كانون الأول/ديسمبر الفائت ضد حكم الرئيس السابق عمر البشير.

وتجمع الآلاف في الساحة الخضراء مرددين هتافات “مدنية مدنية” وملوحين بأعلام السودان، تلبية لدعوة “تجمع المهنيين السودانيين” إحدى قوى الاحتجاج الرئيسية، ورفع بعض المشاركين صوراً لبعض قتلى الاحتجاجات.

وخرج المئات في مسيرات غداة توقيع قادة الجيش وحركة الاحتجاج بالأحرف الأولى اتفاق تشكيل مجلس عسكري مدني مشترك لتأسيس إدارة مدنية، ما يمثل أحد المطالب الرئيسية للمحتجين.

ودعا التجمع في بيان مساء الاربعاء أنصاره للخروج في مسيرات تهدف “لتأبين لشهداء ثورة ديسمبر (كانون الأول) المجيدة الكرام”.

وأفاد شاهد في محطة جاكسون للحافلات في وسط الخرطوم فرانس برس أنّ قوات مكافحة الشغب أطلقت الغاز المسيل للدموع لمنع عشرات المتظاهرين من التوجه للساحة الخضراء.

وفي مكان التجمع وهي ساحة خضراء كبيرة محاطة بسور حديدي وتشبه ملاعب كرة القدم، قالت الموظفة المتظاهرة شيماء أحمد لفرانس برس “نحن هنا للتصميم على المطالب، طالما لن يلبي المجلس العسكري مطالبنا فنحن لن نتراجع”.

وانتشرت عربات قوات الدعم السريع في الطرق المؤدية لموقع التجمع لكنّها لم تكن موجودة قرب الساحة مباشرة.

مصدر الصورة: أ ف ب

إقرأ أيضا:

المبعوث الأفريقي إلى السودان: تطبيق الاتفاق سيخلق آلية جديدة