أخبار الآن | اليمن (وكالات)

تعقد اللجنة المشتركة المكلّفة بتطبيق اتفاق السويد حول محافظة الحديدة اليمنية، اجتماعا على متن سفينة في عرض البحر الأحد، بحضور ممثّلين للحوثيين والحكومة والامم المتحدة، في أول اجتماع منذ شباط/فبراير.

وقال مسؤول في الامم المتحدة أن اجتماع لجنة إعادة الانتشار بدأ بعد ظهر اليوم على متن سفينة”، مضيفا أن الاجتماع “سيستمر حتى يوم غد الاثنين بحضور الطرفان.
وتابع المصدر “آخر اجتماع كان يومي 16 و17 شباط/فبراير.

وتضم اللجنة التي يترأّسها الفريق مايكل لوليسغارد، ممثلين للأمم المتحدة والمتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وقد أنشئت بموجب اتفاق تم التوصل إليه في السويد في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ويقوم عمل اللجنة على مراقبة تنفيذ اتفاق السويد الذي ينص على الانسحاب من موانئ محافظة الحديدة الثلاث ومن مركزها، مدينة الحديدة، وعلى وقف لإطلاق النار.

وفي أيار/مايو الماضي، أعلنت بعثة الامم المتحدة في الحديدة أنّ المتمردين سلّموا موانئ المحافظة إلى “خفر السواحل”، في عملية تمت من جانب واحد.

وتدور الحرب في اليمن بين المتمرّدين المتهمين بتلقي الدعم من إيران، والقوّات الموالية للحكومة، منذ 2014.  وتسبّب النزاع بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.

مصدر الصورة:  Photo by – / AFP

اقرأ المزيد: 

مصرع 20 حوثياً بنيران الجيش اليمني