اخبار الآن | الخرطوم – السودان (وكالات)

الوسيط الإفريقي إلى السودان، محمد الحسن لبات، أعلن أن المجلس الانتقالي وقوى الحرية والتغيير طلبا تأجيل الاجتماع إلى الغد، وذلك بطلب منهما للتشاور ومزيد من التحضير.

الوسيط الإفريقي قال إنه تم الاتفاق على الاجتماع، للمصادقة على الوثيقة الثانية، التي تشمل الإعلان الدستوري , مشيراً الى ان التفاوض بين الطرفين ياتي لإكمال صياغة الإعلان الدستوري، وذلك على ضوء التوصل إلى اتفاق كامل على الإعلان السياسي المحدد لكافة هيئات المرحلة الانتقالية.

مصادر صحافية تحدثت عن وجود خلافات ظهرت حول صياغة بعض بنود الاتفاق, بعد ترجمة الوثيقة من الإنجليزية إلى العربية، الأمر الذي دفع لجنة الصياغة القانونية لتأجيل تسليم الوثيقة.

وتتمثل أبرز نقاط الاتفاق في تشكيل حكومة تكنوقراط من الكفاءات الوطنية، وتقاسم السلطة خلال المرحلة الانتقالية التي تسبق الانتخابات، وإقامة مجلس سيادي لثلاث سنوات، وإرجاء المجلس التشريعي ريثما تتشكل الحكومة المدنية, إضافة إلى التحقيق الشفاف بالأحداث الدموية.

كما أكد الوسيط الإثيوبي أن التفاوض سيستمر يوم السبت بين الطرفين لإكمال صياغة الإعلان الدستوري، مشيراً إلى أن المفاوضات اتسمت بروح الجدية والتعاون.

في نفس السياق، اتهم الحزب الشيوعي السوداني شركاءه في قوى الحرية والتغيير بإخفاء ما يدور في التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي،

فيما دعا ايضاً تجمع المهنيين إلى الخروج في مواكب سلمية باسم “العدالة أولا” اليوم في كل أنحاء السودان، وفاء لأرواح من سقطوا في أحداث فض الاعتصام أمام مقر الجيش، بحسب تعبيره.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد:
الخرطوم ترد على الوساطة الإثيوبية