أخبار الآن | بيروت – لبنان

للمرة الأولى طالت العقوبات الأمريكية نواباً في البرلمان اللبناني تابعين لحزب الله اللبناني إلى جانب مسؤول أمني للميليشيا، وشملت العقوبات رئيس كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني محمد رعد، والنائب أمين شري، لاتهامهما بـ”استغلال النظام السياسي والمالي” اللبناني لصالح حزبهما وإيران الداعمة له، بالإضافة إلى مسؤول الأمن في حزب الله، وفيق صفا.

فلماذا طالت تلك العقوبات هؤلاء وما هي أسباب ملاحقتهم؟

محمد رعد

رئيس كتلة نواب حزب الله في البرلمان اللبناني، محمد رعد، انتخب نائباً للمرة الأولى عام 1992، ولا يزال في مجلس النواب حتى الآن.

أشارت الوزارة الأمريكية في بيان لها أن رعد هو عضو في ما يعرف بـ”مجلس الشورى في حزب الله”، وهي الجهة التي تدير العمليات والهجمات المسلحة التي يقوم بها عناصر الحزب خارج لبنان.

تم انتخابه كعضو لمجلس الشورى عام 2009 كما أنه أحد المقربين من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، حسب ما أشار البيانً تجمعشريب، مضيفاً أن رعد من خلال منصبه كرئيس كتلة نواب حزب الله في البلمان والمعروفة بـ “كتلة الوفاء والكرامة”، يشرف على تنفيذ أجندة الحزب المدعوم من إيران داخل البرلمان اللبناني.

وعام 2017، التقى رعد برجال الأعمال وممولين في حزب الله، مثل أدهم طباجة وحسين علي فاعور، اللذين سبق وأن طالتهما العقوبات الأمريكية.

أمين شري

النائب أمين شري ويبلغ من العمر 62 عاماً، تم انتخابه نائباً عن بيروت عام 2005، وأعيد انتخابه عام 2018، وهو مقرب من الجهاز الأمني لميليشيات حزب الله.

ونشرت الوزارة الأمريكية صوراً تجمع شري بقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وشددت أن الصور “تؤكد عدم وجود أي فارق بين النشاطات السياسية والعسكرية لحزب الله”.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيانها، أن شري هدد مسؤولين في أحد المصارف اللبنانية وعائلاتهم، بعد أن جمد المصرف حسابات عناصر من حزب الله كانوا قد وضعوا على اللائحة الأمريكية السوداء.

وفيق صفا

أما وفيق صفا، مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله، والتي كانت تعرف سابقاً باللجنة الأمنية، أشار البيان إلى أنه قام من بعمليات تنسيق مع قوات الأمن اللبناني.

وعرف عن صفا قربه من حسن نصر الله، وتم تعيينه عام 1987 رئيساً لوحدة الارتباط والتنسيق، وكشفت الوزارة استغلال صفا للموانئ اللبنانية والحدود في عمليات تهريب مخدارت وأسلحة عبر ميناء بيروت وتسهيل سفر لأعضاء الحزب.

 

مصدر الصورة: أ ب

المزيد: الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على قيادات في الجناح السياسي لحزب الله