أخبار الآن | دمشق – سوريا

يُجري مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، جولة رابعة من المشاورات في دمشق التي وصلها، يوم الثلاثاء، في إطار مساعيه لتشكيل لجنة دستورية .

وأعرب بيدرسون في تغريدة له على حسابه في موقع توتير عن سعادته بوصوله إلى دمشق ، آملا في التقدم في العملية السياسية وأن تكون اللجنة الدستورية مدخلاً لها وأن يتم العثور على طريق لإنهاء العنف في إدلب، التي تؤوي نحو 3 ملايين نسمة، وتشهد منذ نيسان/إبريل تصعيداً عسكرياً من النظام السوري وحليفه روسيا.

وأشار بيدرسون إلى استمرار العمل في قضية المعتقلين والمفقودين التي تعد من أكثر ملفات الحرب السورية تعقيداً.

وقال للصحافيين لدى وصوله إلى مقر إقامته في أحد فنادق دمشق: “أتطلع للقيام بمناقشات بناءة حول كيفية دفع العملية السياسية قدماً وبالتحديد تشكيل اللجنة الدستورية”.

ومن المقرر أن يلتقي بيدرسون، الأربعاء، وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، كبار مسؤولي وزارة الخارجية.

وبحسب خطة الأمم المتحدة، فاللجنة الدستورية يجب أن تتضمن 150 عضواً، 50 منهم يختارهم النظام، و50 تختارهم المعارضة، و50 يختارهم المبعوث الخاص للأمم المتحدة بهدف الأخذ بعين الاعتبار آراء خبراء وممثلين عن المجتمع المدني.

ولم يتم الاتفاق بعد على الأسماء في اللائحة الثالثة التي تثير خلافات بين دمشق والأمم المتحدة، كما طالبت المعارضة السورية بوضع دستور جديد للبلاد فيما يرغب النظام السوري بمناقشة الدستور القائم وإجراء تعديلات عليه.

مصدر الصورة: أ ف ب

المزيد: جماعات حقوقية: مقتل أكثر من 500 مدني في هجوم بقيادة روسيا في سوريا