تنديد دولي بقرار إيران زيادة معدل تخصيب اليورانيوم

تواصل إيران تحديها للمجتمع الدولي عبر إعلانها زيادة تخصيب اليورانيوم، في الوقت الذي نددت فيه دول عدة بقرار طهران رفع مستوى التخصيب.

بدأت إيران صباح اليوم الاثنين، تخصيب اليورانيوم بمستوى يفوق الـ4.5%، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) نقلاً عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

يأتي ذلك، بعدما أعلنت إيران الأحد عن تخطيها حد 3.7% في تخصيب اليورانيوم الذي يفرضه الاتفاق النووي الموقّع عام 2015.

وأعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي أحد الخيارات المطروحة لتقليص التزامات بلاده، كما أكد أن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% أحد الخيارات أمام طهران.

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أكد أن الخطوات المقبلة التي ستتخذها إيران خلال 60 يوما ستكون ضمن إطار عمل الاتفاق قبل قضاء المهلة التي منحتها إيران لإنقاذ الاتفاق النووي.

قرارت إيران السابقة، أثارت حفيظة دول عدة، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي أكدت ، بأن طهران لن يكون باستطاعتها رفع مستوى تخصيب اليورانيوم.

بنس يحذر إيران من فهم ضبط النفس بأنه ضعف

حذّر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إيران من فهم ضبط النفس بأنه ضعف في عزم أميركا،وأضاف أن بلاده لا تسعى إلى حرب مع إيران لكنها لن تتراجع.

كما وصف الاتفاق النووي المبرم بين القوى العالمية وإيران في 2015 بأنه “كارثي”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قد قال الثلاثاء، إن إيران تلعب بالنار، وذلك بعدما قالت طهران إنها تجاوزت حد مخزون اليورانيوم المخصب المسموح لها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية في 2015.

وردا على سؤال في حفل بالبيت الأبيض عما إذا كان لديه رسالة لإيران، قال ترمب إنه ليست لديه رسالة لكن إيران تعلم ما تفعله وإنها “تلعب بالنار”.

وأفاد البيت الأبيض أن ترمب تحدث إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن تجاوز إيران مخزونها من اليورانيوم المخصب عما يسمح به الاتفاق النووي.

وأكّد البيت الأبيض الاثنين أن الولايات المتحدة “لن تسمح أبدا” لإيران بتطوير أسلحة نووية، بعد أن أعلنت طهران أنها تجاوزت سقف مخزونها من اليورانيوم المخصب المنصوص عليه في الاتفاق النووي لعام 2015.