أخبار الآن | ابو ظبي(وام)

دخل قرار رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، حيز التنفيذ، بالتزامن مع الفصل التشريعي المقبل للمجلس.

وحدد القرار ضمن بنوده آليات الاختيار ونسبة تمثيل النساء لكل إمارة في المجلس الوطني الاتحادي وهي: يجوز لحاكم كل إمارة تحديد عدد المقاعد التي ستفوز بها النساء عند انتخاب ممثلي الإمارة في المجلس.ووفقاً للحساب الرسمي لمكتب الاتصال لحكومة الإمارات على تويتر،

ويشترط ألا يتجاوز هذا العدد نصف العدد المطلوب انتخابه في الإمارة، ويتم الإعلان عن عدد المقاعد المخصصة للمرأة في الانتخابات من قبل ديوان الحاكم قبل فتح باب الترشح، على أن لا يتجاوز هذا العدد نصف العدد المطلوب انتخابه في الإمارة.

وتفوز بالمقاعد المحددة للمرأة النساء الحاصلات على أعلى الأصوات من بين كافة المرشحات، إلا إذا أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز السيدات مباشرة بالمقاعد المحددة للمرأة.

ويستكمل حاكم الإمارة النسبة المحددة للمرأة عند تعيين نصف عدد ممثلي إمارته الآخر في المجلس الوطني الاتحادي

أشادت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بدخول قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% حيز التنفيذ بالتزامن مع الفصل التشريعي المقبل للمجلس.

وقالت سمو أم الإمارات في تصريحات لها بهذه المناسبة إن “هذا القرار بتفصيلاته ومواده يؤكد أن المرأة الإماراتية بفضل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة ستنتقل إلى مشاركة سياسية واسعة تمثل أهم سمات المرحلة المقبلة من تمكين المرأة ومن أهم المجالات التي سعينا لتواجد المرأة بها لإبراز دورها وقدراتها لاسيما في المجال السياسي تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة التي أطلقت العام 2015”.

مصدر الصورة: البيان

المزيد:

الامارات واليابان تبحثان “التعاون الدفاعي” بعد هجوم الناقلتين