أخبار الآن | جوبا – جنوب السودان (مالك علاوي)

ظاهرة الجوع في جنوب السودان باتت تتفاقم منذ بداية العام الجاري رغم أن توقيع اتفاق السلام أدى بشكل واسع الى توقف المعارك في هذا البلد بحسب ما أعلنت عدة وكالات للامم المتحدة

هسياو واي لي من برنامج الغذاء العالمي قالت خلال مؤتمر صحافي في جوبا، إن الجوع يبلغ مستويات غير مسبوقة كل سنة مضيفةً أن ملايين الناس لا يعلمون من أين ستأتي وجبتهم التالية.

ويحدد مؤشر آي بي سي لتصنيف الأمن الغذائي والأكثر استخداماً في هذا المجال، خمس مستويات للوضع الغذائي في كل بلد، اعلاها الخامس وهو ما يسمى بالكارثة

واعتبرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة وصندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة أن 61 بالمئة من سكان جنوب السودان سيبلغون المستويات الثالث والرابع والخامس من انعدام الامن الغذائي في الفترة الواقعة بين انتهاء محاصيل العام الماضي وقبل المحاصيل الجديدة.

وأضافت ان عدم الاستقرار الاقتصادي ونزوح السكان وتزايد نسبة التضخم، ساهم في تراجع الحصول على الغذاء .

وبالنسبة للولايات الأكثر تاثراً فهي جونقلي والبحيرات والوحدة وأعالي النيل وشمال بحر الغزال وكان قد تم الاعلان عن مجاعة لبضعة أشهر عام 2017 في بعض مناطق البلاد.

وقال ممثل اليونيسيف بجنوب السودان في بيان له إن مع استقرار أكبر في البلاد، فقد تحسنت عمليات الوصول الى من يحتاجون مساعدة مشيرا الى ان مستويات سوء التغذية تبقى حرجة في العديد من المناطق مع خشية تدهور الوضع أكثر خلال الاشهر المقبلة .

من جهته، لفت بيار فوتييه المدير المساعد في منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة في جنوب السودان الى أن 21 الف شخص قد يصبحون في وضع مجاعة اذا لم يتم القضاء على أسباب جوعهم.

مصدر الصورة: Photo by ASHRAF SHAZLY / AFP

اقرأ المزيد: 

السودان: المجلس لديه خيار الدعوة لانتخابات مبكرة