أخبار الآن| أبوظبي – ألمانيا (وكالات)
في زيارة تعكس توافقاً كبيراً بين البلدين في الرؤى إزاء العديد من القضايا، وتسلط الضوء على القواسم المشتركة التي تجمع البلدين وتميزهما عالمياً.. يجري ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، زيارة إلى ألمانيا.

ويبحث ولي عهد أبوظبي، خلال الزيارة، مع رئيس الجمهورية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومجمل التطورات الإقليمية والدولية.

وشهدت الأعوام الماضية تبادلاً للزيارات بين قيادتي البلدين، عكست ما تشهده العلاقات الثنائية من نمو وتطور مستمرين، والتنسيق المتواصل بشأن القضايا السياسية، كما أظهرت القواسم المشتركة التي تجمعهما في مختلف المجالات.

ففي مجال مكافحة الإرهاب، فإن الجانبين يتفقان على أن تنسيق الجهود لدحر الإرهاب والعنف والتطرف، وتجفيف منابعها، أولوية قصوى.

كما يتفقان على أن تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، في حاجة إلى هذا التكاثف في الجهود.

وفيما يتعلق بالأخطار التي تحدق بالمنطقة، والتي تلعب إيران دوراً أساسيا فيها، فإن البلدين يتفقان على أهمية وقف هذه النشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار.

واقتصادياً، يشترك البلدان بإحراز مراكز متقدمة في مجال النمو الاقتصادي بسلم الترتيب العالمي، إذ يمتلك الاقتصاد الإماراتي المحركات الرئيسة الدافعة لاستدامة نموه مستقبلاً، كما يملك القدرة الفائقة على المحافظة على الإنجازات التي تحققت خلال العقود الماضية.

فيما يحتل الاقتصاد الألماني المراتب الأولى في قائمة أكبر اقتصاديات العالم، من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وتعد السوق الألمانية الأهم في القارة العجوز.

وتعد الإمارات الشريك التجاري الأول عربياً لألمانيا فيما تعد ألمانيا أكبر شريك تجاري أوروبيا لدولة الإمارات وتستحوذ الدولة على ما نسبته حوالي 22 في المائة من مجمل التجارة العربية الألمانية. وفقاً لوكالة أنباء الإمارات (وام).

وشهد التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين خلال الفترة من عام 2010 حتى 2017 نمواً إجمالياً نسبته 60 في المائة ووصل إلى نحو 13.45 مليار دولار أمريكي عام 2017.

وتعمل في الإمارات مئات الشركات الألمانية فضلاً عن تواجد ما يقارب 14 ألف مواطن ومواطنة من ألمانيا يقطنون في الدولة ويساهمون في مسيرة التنمية.

مصدر الصورة: أ ف ب

اقرأ المزيد:

الإمارات: اعتماد استراتيجية وطنيّة لتكون الدولة ”الأسعد عالمياً“