أخبار الآن | سوريا – thenational

تستمرّ الإعتداءات والغارات الجويّة الروسية والسورية على إدلب، وأسفر ذلك عن مقتل العشرات من المدنيين، وذلك في سبيل الحملة لإستعادة السيطرة على هذه المنطقة السورية. ووفقاً لموقع “thenational” الإلكتروني، فقد “تم تهجير أكثر من 300 ألف شخص من ديارهم، فيما أحرقت قوات النظام السوري المحاصيل وقصفت مخيمات النازحين، كما استهدفت المستشفيات مراراً وتكراراً، الأمر الذي زاد الضغط على 3 ملايين شخص محاصرين في المنطقة”.

إنشاء محكمة دولية خاصة بسوريا لمحاكمة مجرمي الحرب.. بداية لتحقيق العدالة؟ (صور)

afp

ومنذ اندلاع الحرب السورية عام 2011، وجرائم الحرب تتوالى، في حين أن نصف سكان البلاد يواجهون التشرد، كما أن المدنيين كانوا المستهدفين الأوائل. وحتى الآن، لا يزال عشرات الآلاف من الأشخاص يقبعون في زنزانات نظام الأسد ومصيرهم مجهول.

ما يحصل في سوريا لا يمكن أن يمرّ مرور الكرام بالنسبة للمجمتع الدولي. يشير الموقع إلى أنه “ينبغي على المجتمع الدولي إنشاء محكمة خاصّة لمحاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب في سوريا. وتتمثل مهمتها في محاكمة أولئك الذين أمروا بالإعتداءات التي قام بها النظام السوري وحلفاؤه، أو الجماعات الإرهابية مثل داعش أو…”. يعتبر الموقع أنّ “هذه المهمّة تنطوي على تحدّيات هائلة، ولكن يمكن إدراتها”.

إنشاء محكمة دولية خاصة بسوريا لمحاكمة مجرمي الحرب.. بداية لتحقيق العدالة؟ (صور)

afp

يشير الموقع إلى أنّ “روسيا استخدمت حق النقض الفيتو في مجلس الأمن لحماية بشار الأسد من المساءلة مراراً وتكراراً”، موضحاً أنّ “المحكمة الخاصة بسوريا هي السبيل الوحيد للخروج من المستنقع، وسيساعد عملها أمرين أساسيين: أولاً: صراع سوريا هو أكثر الصراعات الموثقة في التاريخ الحديث، وتتوفر البيانات الكثيرة بشأنه. وثانياً: يمكن أن تستند التحقيقات إلى شهادات الوكالات التي عملت في سوريا، مثل لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة في سوريا، والتي استمرت في التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في البلاد منذ إنشائها”.

ويوضح الموقع أنّ “الغرب لا يتمتع بأي نفوذ في سوريا، حيث تمسك موسكو وطهران بزمام الأمور على الأرض”. الورقة الوحيدة التي يجب أن تلعبها الدول الغربية هي مساعدات إعادة الإعمار. ووفقاً للموقع، فإنّه “على الغرب ربط هذه المساعدات بإنشاء المحكمة الخاصة، ومن شأن هذه الخطوة أن تبعث رسالة مفادها أنه لا يزال هناك احتمال لتحقيق العدالة في هذا العالم بالنسبة للسوريين، وأنهم سيكونون قادرين على سرد معاناتهم أمام المحكم، وربما ستتم محاسبة من عذبهم”.

إنشاء محكمة دولية خاصة بسوريا لمحاكمة مجرمي الحرب.. بداية لتحقيق العدالة؟ (صور)

afp

مصدر الصور: afp

للمزيد:

بريطانيا تنصح رعاياها بعدم التوجه إلى السودان وتسحب عدداً من موظفي سفارتها