أخبار الآن | صنعاء – اليمن (رويترز)

في بيت اليمنية منى محمد أحمد، وهي أُم تعيل أربعة أطفال، لا وجود لبهجة عيد الفطر , مع دخول خامس عيد فطر على اليمن منذ انقلاب الحوثي هناك..

وتوضح منى أن أسرتها تعيش في حالة مأساوية , مشيرة إلى أنها المعيل الوحيد للأسرة , ولا تستطيع أن تشتري لأطفالها ملابس جديدة أو حلوى , بمناسبة عيد الفطر، والسبب الحصار الخانق الذي تفرضه مليشيات الحوثي عليهم.

وتحتفل دول إسلامية عديدة بعيد الفطر يوم الثلاثاء (4 يونيو حزيران).

واختفى حلم الحياة الطبيعية بالنسبة لمنى مع وفاة زوجها قبل أربع سنوات لأنها وجدت نفسها مسؤولة عن أربعة أطفال تزيد مطالبهم مع نمو عمرهم.

وبينما كانت تعتمد بشكل كامل على التبرعات في إعالة أسرتها توضح منى أن تلك التبرعات التي تتلقاها من محسنين تختفي تدريجياً بسبب سرقتها من قبل مليشيات الحوثي.

وفقدت معظم الأُسر دخلها بسبب عدم دفع أجور العاملين بالقطاع العام كما أجبرت الحرب الناس على ترك منازلهم ووظائفهم.

وتسبب الانقلاب في تفجير ما تصفه الأمم المتحدة بأنه الأزمة الإنسانية الأكثر إلحاحاً في العالم.

وتقول منى محمد أحمد “أكيد إنني أشعر بحزن إن ما رضيت أشتري لهم (أولادي) أي حاجة اللي بنفسهم ولا قدرت أشتري جعالة ولا قدرت أشتري كسوة لأولادي”.

وأضافت الأم المعيلة “الدنيا تعب الآن أنا مسؤولة عنهم في كل شيء من إيجار بيت، من مصاريف من كل حاجة ومسؤولية الجهال (الأولاد) كل ما يكبروا تزيد المسؤولية من دراسة من تعليم من كل حاجة، طبعاً أولادي متأثرين بعد أبوهم. وأنا متأثرة زيادة”.

وفي العيد، المفترض أنه أكثر أيام السنة بهجة، تسيطر أجواء كئيبة على منزل منى.

ومع عدم وجود احتفالات بالمنزل تعيش الأسرة المكونة من خمسة أفراد على ذكريات وأمل.

ويتذكر الأطفال طوال الوقت والدهم الذي كان يشتري لهم الحلوى والملابس للعيد وتدعو أمهم من أجل أن تضع الحرب أوزارها.

وتقول منى “بعد ما مات زوجي أولادي متأثرين كلما يمر الوقت يتذكروا أبوهم يتذكروا أيام ما كان يشتري لهم كسوة ويشتروا لهم جعالة ويفرح معاهم يعني عايشين بحزن، ساعة نضحك، ساعة نحزن وهكذا”.

وتضيف “أتمنى السلام للناس جميعاً، أتمنى السلام للأمة الإسلامية، أتمنى السلام لليمن، لبلادي، لأهلي، لكل بلاد مَش عربية (أجنبية)، أتمنى إن ربي يوقف الحرب وترجع رواتب اليمنيين الناس التعبانين ونحس بالأمان في بلادنا، الأمان والاستقرار.

المزيد:

الحوثي يمنع إقامة شعائر صلاة العيد في المساجد اليمنية