أخبار الآن | العراق – theguardian

عندما غادر مصطفى مرزوقي، وهو مواطن فرنسي من أصل تونسي ، فرنسا متوجهاً إلى سوريا في عام 2015 ، كان يأمل أن يبدأ حياته من جديد في ما يسمى بتنظيم داعش الارهابي، ويترك وراءه حياة مليئة بما سماه “المشاكل الاجتماعية والمالية”.
ولكن، بينما كان يواجه قاضًيا في العاصمة العراقية بغداد الأسبوع الماضي ، لم يكن يرغب سوى في العودة إلى فرنسا.
“كل ما أريده هو العودة إلى المنزل” ، هكذا ناشد المحكمة بصوت هش. “إذا كان هناك أي شخص من السفارة الفرنسية هنا ، فأنا أطلب منك الاهتمام بقضيتي وإعادتي إلى فرنسا”.
تم القبض على مرزوقي من قبل قوات المعارضة السورية المدعومة من الولايات المتحدة خلال هزيمة داعش في شرق سوريا. بعد رفض فرنسا إعادته ، تم تسليمه هو و 11 من المشتبه بهم الآخرين من داعش من أصل فرنسي إلى السلطات العراقية ووجهت إليهم تهم بموجب قوانين مكافحة الإرهاب العراقية الشديدة.
وكان ثمانية من الفرنسيين يرتدون ملابس صفراء ونعال بلاستيكية ، مثلوا أمام محكمة في بغداد الأسبوع الماضي. بحضور الصحفيين والدبلوماسيين الفرنسيين ومراقبي الأمم المتحدة ، استمعوا إلى الاتهامات الموجهة إليهم: الانضمام إلى داعش والمشاركة في العمليات العسكرية.

 

قام محامٍ عينته المحكمة ولم يقابل موكله إلا قبل دقائق قليلة من المحاكمة بصياغة دفاع مرتجل. في النهاية ، حُكم على مرزوقي وستة آخرين بالإعدام.
وفي يوم الأحد ، حكمت نفس المحكمة على مواطنين فرنسيين آخرين بالإعدام: فاضل عويدات ، 33 عامًا ، وفاني جمال عبد القادر ، 29 عامًا.
الأحكام قابلة للاستئناف ، وهي عملية قد تستغرق سنوات.
ومن جهتها، انتقدت جماعات حقوق الإنسان المحاكم العراقية لأنها أصدرت عقوبات بالإعدام بناءً على الاعترافات بدلاً من الأدلة المادية، وهي ممارسة مقلقة في بلد تُستخدم فيه القوة بشكل متكرر أثناء التحقيقات.
وقال لاما فقيه، القائم بأعمال مدير الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش يوم الجمعة: لا ينبغي أن تقف فرنسا مكتوفة الأيدي بينما يتم نقل مواطنيها إلى بلد يتم فيه تقويض حقهم في محاكمة عادلة وحماية من التعذيب”.
ادعى أحد المشتبه بهم الفرنسيين الذين حكم عليهم بالإعدام يوم الأحد ، وهو فاضل عويدات ، أنه تعرض للضرب والكسور أثناء استجوابه. رفع قميصه لكشف علامات على الجزء العلوي من جسمه. أرجأ القاضي القضية للسماح للطبيب شرعي باجراء كشف عليه.
“نظرًا لطبيعة المحاكمات في العراق، التي رأيناها، لا توفر محاكمات عادلة لمشتبه بهم في داعش حيث يتعرض المحتجزون لخطر التعذيب الحقيقي” قال بلقيس ويلي ، باحث أول في هيومن رايتس ووتش في العراق.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الاثنين إنها تعارض عقوبة الإعدام لكنها أكدت مجددًا احترامها لسيادة المؤسسات العراقية ، مما يعني أنها لن تتدخل في الإجراءات القضائية. وقال مسؤول مطلع على الموقف الفرنسي : “هناك إجماع على أن الخيار الأفضل هو محاكمتهم في العراق”.
وفي فرنسا ، يُعاقب على الانضمام إلى منظمة إرهابية بالسجن لمدة تصل إلى 20 عامًا لمن يشغلون مناصب قيادية، بالإضافة إلى غرامة. لكن الحصول على أدلة حول ما إذا كان المشتبه في ارتكابهم جرائم عنف أمرًا صعبًا.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

نهاية مأساوية لطالب لعب الـ PUBG لمدة 6 ساعات متواصلة!

”عملية بليزارد“.. تضبط آلاف الزواحف الحية المهربة