أخبار الآن | سوريا – asiatimes

نشر موقع “asiatimes” الالكتروني تقريراً يتحدث عن سيطرة شركة سرية على قطاع النفط والوقود في منطقة إدلب السورية. بحسب التقرير، فإن “الوقود وغاز الطهي غير متوفران في أجزاء سوريا التي يسيطر عليها نظام الأسد. أمّا في إدلب التي يسيطر عليها متمردون، فإنّ الوقود متوفر بها وبأسعار معقولة، ويعود ذلك بفضل شركة تدعى “واتاد بيتروليوم”.

ووفقاً للتقرير، فإنّ “هذه الشركة احتكرت سوق الوقود في إدلب الكبرى، وتم منحها حقوق استيراد النفط والغاز من تركيا وتنظيم بيعه وتسعيرها وتوزيعه. كل ذلك جرى بالاتفاق مع هيئة تحرير الشام، الجهة المسيطرة على المنطقة.

وأوضح التقرير أنّ “الناس في إدلب كانوا يعتمدون على وقود المحركات والغاز المنقولين من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، وعلى النفط الخام الذي يتم جلبه من شمال شرق سوريا والذي تسيطر عليه الآن قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الأكراد. لكن العقوبات الاقتصادية والهجوم للسيطرة على منطقة عفرين ذات الأغلبية الكردية، أدى إلى قطع خطوط الإمداد، الأمر الذي أدى إلى دخول الشركة الآسيوية.

ولفت الموقع إلى أنّ “تقارير سابقة كشفت أنّ واتاد تأسست في إدلب عام 2017، فيما يقول آخرون أنها تأسست في أوائل العام 2018 من قبل مجموعة من رجال الأعمال السوريين الذين يعيشون في تركيا”. وبحسب الموقع، فإنه “بموجب شروط الإتفاقية مع الشركة، فإنّ واتاد أصبحت تتحكم بكل جوانب سوق الوقود والغاز المحلي، من تكرير النفط إلى تحديد الأسعار والتي يتم تحديثها ونشرها يومياً”.

وكشف الموقع أنّ “واتاد قد تكون مملوكة جزئياً من هيئة تحرير الشام أو تابعة لها بشكل مباشر. وبحسب متابعين، فإنّ الشركة هذه تعتمد على القوات العسكرية التابعة للهيئة لضمان حسن سير عملياتها”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هجمات ارهابية على الأمن اللبناني في طرابلس وداعش يتبنى