أخبار الآن | الخرطوم – السودان ( أ.ف.ب )

منذ الأمس والمشهد السوداني يشهد اشتباكات بين قوى الأمن والمتظاهرين في ساحة الاعتصام أمام مقر وزارة الدفاع السودانية في الخرطوم ، ما أدى إلى سقوط ضحايا والرقم إلى اليوم في ازدياد ، فيما اتهمت المعارضة قوات الأمن والمجلس العسكري بمحاولة تأزيم الموقف والالتفاف على الثورة.

وجدد المجلس العسكري الدعوة للتفاوض في أقرب وقت بهدف التوصل إلى التحول المطلوب ، وأثناء تنفيذ الحملة احتمت مجموعات كبيرة من معتادي الإجرام في ميدان الاعتصام ، ما دفع القادة الميدانيين إلى ملاحقتهم ، الامر الذي أدى إلى وقوع خسائر وإصابات.

قوى التغيير بالسودان: التنسيق مع “العسكري” لم يصل لغاياته

البداية كانت بعد كلمة ألقاها المتحدث باسم اللجنة الأمنية في ميدان الاعتصام في العاصمة السودانية الخرطوم، مؤكداً على أن التنسيق في اللجنة الأمنية بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير لم يصل إلى غاياته، مشيراً إلى عدم الالتزام ببنود محددة تم الاتفاق عليها مسبقا.

الحرية والتغيير : نرفض التعامل العنيف لقوات الأمن
من جهتها .. رفضت قوى الحرية والتغيير ما وصفته بالتعامل العنيف لقوات الأمن مع المدنيين في شارع النيل ، كما طالبت الجهات الأمنية والمجلس العسكري بالتحقق من المخرّبين ومن يقوم بأعمال عنف في محيط الاعتصام.

السودان.. قتلى وجرحى في محاولة لفض الاعتصام
ناشطون سودانيون أفادوا بمقتل 14 شخصاً وإصابة آخرين بجروح خطيرة أمام مقر وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم، في الوقت الذي تحاول فيه قوات الأمن فض الاعتصام.

عصيان مدني شامل لتجمع المهنيين
بدوره .. دعا تجمع المهنيين إلى عصيان مدني شامل وإغلاق الشوارع والمنافذ مطالباً بحماية المتظاهرين في الميدان.

العسكري السوداني يتوقع استئناف المفاوضات خلال 48 ساعة
المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني الفريق الركن شمس الدين كباشي أفاد بتوقعه استئناف مفاوضات الانتقال اليوم أو غداً كحد أقصى ، وأكد المجلس العسكري السوداني أن قواته لم تقم بفض الاعتصام وإنما لاحقت مجموعة مسلحة ، وأكد المجلس أن فارين من منطقة كولومبيا دخلوا مكان الاعتصام، ما اضطر الأمن لمطاردتهم.

“حزب الأمة” يدعو الجميع للنزول إلى الشوارع
حزب الأمة القومي بقيادة الصادق المهدي، أصدر بياناً أدان فيه فض الاعتصام بالقوة في السودان، معتبرا أن ما قام به المجلس العسكري يعتبر غدرا وتهورا – على حد تعبيره .

“الحرية والتغيير” تعلن وقف التفاوض مع العسكري السوداني
قيادي في قوى الحرية التغيير، أكد وقف التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان، بعد أنباء عن اقتحام قواته موقع الاعتصام في ساعة مبكرة من صباح اليوم وسط طلقات نار لم يُعرف مصدرها.

الاتحاد الأوروبي يطالب العسكري السوداني بتسليم السلطة
المتحدثة الرسمية باسم الاتحاد الأوروبي أكدت أن الاتحاد يحذر من عواقب استخدام العنف في السودان على مستقبل المسار السياسي في البلاد.

قادة الاحتجاج في السودان يؤكدون فض الاعتصام في الخرطوم
قادة الاحتجاج في السودان، أكدوا أن القوات السودانية تمكنت من فض الاعتصام قرب المقر العام لقيادة القوات المسلحة في الخرطوم، منددين بما حدث من قوات الأمن ، وكانت قوات من الجيش السوداني، قد أغلقت كل الطرق المؤدية إلى مداخل الاعتصام في العاصمة الخرطوم .

 

وللوقوف على آخر التطورات معنا عبر الهاتف من الخرطوم موفدة أخبار الآن نهاد الجريري

 

اقرأ أيضا:

موجة إيقاف تضرب رحلات الطيران في السودان

تطورات السودان.. لحظة بلحظة (صور+فيديو)