قادة الدول الإسلامية يؤكدون على ضرورة مكافحة الإرهاب

أخبار عربية

أخبار الآن | مكة المكرمة – السعودية (متابعات)

 

انطلقت في مدينة مكة أعمال قمة المؤتمر الإسلامي تحت شعار “يداً بيد نحو المستقبل”،  لبحث التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط، منها التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة.

وجدد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في كلمته الافتتاحية للقمة التأكيد على رفضنا القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بالوضع التاريخي والقانوني للقدس الشريف.

 وقال الملك سلمان إن التطرف والإرهاب من أخطر الآفات التي تواجه الأمة الإسلامية والعالم ويجب تظافر الجهود لمكافحة هذه الظاهرة.

ويتزامن انعقاد القمة الإسلامية الرابعة عشرة مع قرب احتفال منظمة التعاون الإسلامي بذكرى مرور نصف قرن على تأسيسها.

من جهته ثمّن أمين عام منظمة التعاون الإسلامي حرص السعودية على تعزيز دور منظمة التعاون الإسلامي ، وقال إن مسيرة العمل المشترك لمنظمة التعاون الإسلامي حققت تقدما في مواجهة التحديات ، وقال العثيمين في كلمة له خلال القمة : الإرهاب لا دين له وأبرز دليل على ذلك اعتداء مسجد نيوزيلندا .

وفي كلمة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أكد على دور السعودية في مساهمة رئاستها لهذه الدورة بدفعة كبيرة لقضايا المسلمين ، وقال : ” تجمعنا وحدة المصير في عالم يتجه نحو التكتلات العابرة للحدود ” ، وأكد أن على الدول العربية مواصلة العمل لتعزيز التضامن وبناء موقف عربي موحد .

وثمّن الرئيس النيجيري على جهود الدول القائمة على القمة الإسلامية مؤكداً على أن القمة الإسلامية تُعقد في توقيت مهم لمواجهة التحديات المحيطة بالمنطقة العربية بشكل عام ، وقال : ” الإرهاب يشكل أبرز التحديات التي تواجه العالم بشكل عام والأمة الإسلامية بشكل خاص” .

رئيسة وزراء بنغلادش شيخة حسينة واجد قالت إن على الدول العربية والإسلامية مواصلة العمل للنهوض بمسؤوليات الأمة الإسلامية ، وقالت إن منظمة التعاون الإسلامي أسست لحماية وضمان حقوق الفلسطينيين ، وفيما يتعلق بالإرهاب قالت : ” ينظر للعالم الإسلامي بشكل خاطئ بسبب الإرهاب ” ، وأشادت من جهتها بجهود العاصمة الإماراتية أبوظبي مؤكدة بأنها أعطت دفعة دولية قوية لمساندة أقلية الروهينغا المسلمة .

أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح أدان الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ، وقال إن 61 في المئة من النازحين حول العالم هم مسلمون ، مؤكداً أنه على الدول العربية والإسلامية كافة التعامل مع التطورات بقدر كبير من الحيطة والنأي بمنطقتنا عن التوتر ، ودعا المجتمع الدولي إلى تفعيل جهوده لدفع مسار السلام ، مشيداً بجهود المبعوث الأممي إلى سوريا للتوصل إلى حل وفق القرارات الدولية.

وأكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين بأن القمة تنعقد في وقت تشدد فيها بلاده على نيل الفلسطينيين حقوقهم كاملة ، مؤكداً على تمسك بلاده بحل شامل يضمن حقوق الفلسطينيين وفق حدود 67 ، وقال فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب : ” يجب التصدي لخطاب الكراهية والاقصاء وتعزيز لغة التسامح ” .

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال إن مصر لن تدخر جهداً لدعم منظمة التعاون الإسلامي ، مؤكداً على وجود تحديات يواجهها العالم الإسلامي تتطلب من الدول كافة الوحدة ، وأكد على أن الإرهاب والتطرف الديني يأتيان على رأس قائمة التحديات ، ولابد من بذل جهود حثيثة لمواجهة الإسلاموفوبيا ومحاولة إلصاق الإرهاب بأمتنا  ، وأكد أن بلاده تتمسك بحل شامل للقضية الفلسطينية ومنع متاجرة الإرهابيين بحقوق الفلسطينيين ، وأدان الرئيس المصري محاولة الميليشيات الحوثية استهداف أمن السعودية .

ماكي سال رئيس جمهورية السنغال أكد على أن الأمة العربية والإسلامية تمر بمحنة كبيرة وأبرزها قضيتي الإرهاب والإسلاموفوبيا ، من جهته طالب المجتمع الدولي بمساندة الأقليات المسلمة في دول العالم بشكل عام ، وقال: “يجب تعزيز إرثنا الإسلامي الحضاري ومكافحة الإسلاموفوبيا” .

العاهل البحريني الملك حمد بين عيسى قال إن الدول العربية والإسلامية تمر بمرحلة تاريخية دقيقة وصعبة تتطلب صيغة حازمة وعملية ، وأكد على ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية ، يجب التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية ، وقال : “يجب الحرص على سياسة حسن الجوار وعدم التدخل بشؤون الدول الداخلية ” .

عمران خان رئيس وزراء باكستان أكد أن على المجتمع الغربي التمييز بين المسلم المعتدل والمتطرف ، وقال إن بعض الدول الغربية تعاني من ظاهرة الإسلاموفوبيا ، وقال : “نتمسك بحل الدولتين والقدس الشرقية عاصمة للفلسطينيين” .

وأمس الجمعة، اختتمت في مكة المكرمة أعمال القمتين الطارئتين الخليجية والعربية، ودانت القمتان تدخلات إيران وميليشياتها في شؤون المنطقة.

وتأتي القمم في خضم توترات بين الولايات المتحدة وإيران، وعلى خلفية “عمليات تخريب” تعرضت لها سفن في خليج عُمان في 12 مايو، وضربات نفذها المتمردون الحوثيون بطائرات مسيرة على منشآت نفطية سعودية في 14 مايو.

photo source: gettyimages

اقرا: 3 قمم خليجية وعربية وإسلامية في السعودية