أخبار الآن | مكة – السعودية – (وكالات)

أدان قادة مجلس التعاون الخليجي التدخلات الإيرانية في المنطقة، والهجمات الإرهابية التي نفذتها مليشيا الحوثي الانقلابية على محطتي ضخ نفط بالسعودية، وتعرض 4 سفن تجارية للتخريب قرب المياه الإقليمية الإماراتية.

وشدد البيان الختامي للقمة الخليجية الطارئة التي استضافتها مكة المكرمة مساء الخميس، على ضرورة التزام إيران بالأسس والمبادئ الأساسية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي، ومبادئ حُسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، وإيقاف دعم وتمويل وتسليح المليشيات والتنظيمات الإرهابية، والامتناع عن تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية.

وأكد البيان تضامن دول المجلس مع السعودية في مواجهة هذه التهديدات الإرهابية التي تهدف إلى إثارة الاضطرابات في المنطقة، وتأييد المجلس الأعلى ودعمه لكافة الإجراءات والتدابير التي تتخذها لحماية أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها.

ودعا البيان النظام الإيراني إلى التحلي بالحكمة والابتعاد عن الأعمال العدائية وزعزعة الأمن والاستقرار، ومطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته بالمحافظة على الأمن والسلم الدوليين وأن يقوم باتخاذ إجراءات حازمة تجاه النظام الإيراني، وخطوات أكثر فاعلية وجدية، لمنع حصول إيران على قدرات نووية، ووضع قيود أكثر صرامة على برنامج إيران للصواريخ الباليستية.

ولفت إلى ضرورة أن تقوم إيران بتجنيب المنطقة مخاطر الحروب بالتزامها بالقوانين والمواثيق الدولية والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ووقف دعم الجماعات والمليشيات الإرهابية، وتهديد أمن الممرات البحرية والملاحة الدولية.

وأشاد قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالدور القيادي الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لاستضافة هذه القمة الطارئة والقمة العربية والقمة الإسلامية سعياً إلى جمع الكلمة وتوحيد الصفوف لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والحفاظ على الأمن والاستقرار فيها.

 

نص البيان

البيان الختامي للقمة الخليجية يدين تدخلات إيران في المنطقة البيان الختامي للقمة الخليجية يدين تدخلات إيران في المنطقة البيان الختامي للقمة الخليجية يدين تدخلات إيران في المنطقة البيان الختامي للقمة الخليجية يدين تدخلات إيران في المنطقة البيان الختامي للقمة الخليجية يدين تدخلات إيران في المنطقة البيان الختامي للقمة الخليجية يدين تدخلات إيران في المنطقة البيان الختامي للقمة الخليجية يدين تدخلات إيران في المنطقة

 

إقرأ أيضاً: الملك سلمان: إيران تتحدى مبادئ إرساء السلم في الشرق الأوسط