أخبار الآن | مكة – السعودية (وكالات)

في مكة المكرمة تنطلق الخميس أعمال القمتين الطارئتين -العربية والخليجية- اللتين دعت لهما المملكة العربية السعودية، فيما تعقد، غداً الجمعة، أعمال قمة منظمة التعاون الإسلامي.

تأتي القمتان العربية والخليجية حرصا من العاهل السعودي على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما تبحث قمم مكة التهديدات الإيرانية والتوترات الأمنية في الخليج بعد الهجمات على 4 سفن وناقلات نفط في المياه الإماراتية، والهجمات التي تعرضت لها السعودية من قبل الميليشيات الحوثية.

ثم تستضيف مكة الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية العادية لمنظمة التعاون الإسلامي، في اليوم التالي، والتي سوف يترأسها الملك سلمان بن عبدالعزيز،ويحضرها قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.

وكانت قد انطلقت أمس أعمال الاجتماع التحضيري لوزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي في جدة، حيث سيرفع الوزراء مشروع البيان الختامي إلى القمة الإسلامية لاعتماده.

وخلال الاجتماع قال وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف، إن العالم الإسلامي يمر بتحديات بالغةِ الخطورة, أبرزَها التدخلات في شؤونه الداخلية والإرهاب،

وكما شدد على أن إيران تواصلُ تدخلاتها في المنطقة، داعيا إلى رفض ذلك.

المزيد:

السعودية تدعو إلى رفض تدخلات إيران في المنطقة