أخبار الآن | واشنطن – أمريكا (أ.ف.ب)

أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان الثلاثاء أن تحرك الولايات المتحدة التي نشرت حاملة طائرات وقاذفات في الخليج أتاح “درء مخاطر هجمات ضد أمريكيين” تشنها ايران.

وقال شاناهان “نحن في فترة لا تزال فيها المخاطر مرتفعة وتقتضي مهمتنا التأكد ألا يخطئ الإيرانيون في الحسابات”.

وسيطلع شاناهان لاحقا البرلمانيين الأمريكيين في جلسة مغلقة على تطورات الوضع الراهن بين الولايات المتحدة وايران.

وأكد جدية المعلومات الاستخبارية التي استندت إليها الإدارة الأمريكية لتبرير إرسال حاملة طائرات وقاذفات “بي-52” وبارجة وبطارية صواريخ باتريوت من أجل التصدي لتهديدات إيرانية محتملة.

وقال الوزير الأمريكي “لقد تحدّثنا عن تهديدات ووقعت هجمات” في إشارة إلى “الأعمال التخريبية” ضد أربع سفن في الخليج والتي نددت بها الإمارات والسعودية.

وتابع “ما أريده هو تأكيد موثوقية المعلومات”، مضيفا أن “إجراءاتنا كانت حذرة جدا وقد تمكنا من درء مخاطر وقوع هجمات ضد أميركيين”.

ولدى سؤاله عن تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب خفف فيها من وقع التهديد الوشيك الذي قد تشكّله إيران قال شاناهان “هناك خطر ونحن نتولى التعامل معه”.

وتابع “لا يعني ذلك أن التهديدات التي حددناها قد زالت”، مضيفا “أعتقد أن ردنا الحذر قد أعطى الإيرانيين الوقت للتفكير”.

ومن المقرر أن يشارك وزير الخارجية مايك بومبيو وشاناهان ورئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال جوزف دانفورد الثلاثاء في جلسة مغلقة في الكونغرس لعرض التطورات في الملف الإيراني.

وتصاعد التوتر في الأشهر الاخيرة بعدما فرضت الإدارة الأميركية عقوبات جديدة على ايران تشمل صادراتها النفطية وأدرجت الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.

Photo source: AFP

اقرا: بومبيو: من الممكن أن تكون إيران وراء اعتداءات الخليج