أخبار الآن | تعز – اليمن ( وكالات)

السلطات الأمنية في اليمن أعلنت عن ضبط قيادي بارز في تنظيم «القاعدة» مطلوب ضمن قوائم الإرهاب العالمية، عقب حملة أمنية نفذتها قوات خاصة تابعة للجيش اليمني في محافظة تعز.

وأفاد مصدر أمني أن قوات عسكرية تابعة للواء 17 مشاة داهمت أحد المنازل القديمة في قرية «بلاد الوافي» بمديرية «جبل حبشي» بالريف الغربي لمدينة تعز، وتمكنت من القبض على القيادي البارز «بلال الوافي» الملقب بـ «أبو الوليد»، موضحاً مصدر أمني أن عملية الضبط جاءت عقب محاصرة المنزل لساعات واندلاع اشتباكات محدودة بين قوات الأمن والقيادي الإرهابي بعد رفضه تسليم نفسه.

وأشار المصدر إلى أن المواجهة مع القيادي الإرهابي أسفرت عن إصابة جندي بجراح نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات، مؤكداً أن القوات تمكنت من ضبط الإرهابي إلى جانب كميات من المتفجرات والعبوات الناسفة والذخائر بداخل المنزل.

وأشار العقيد عبدالباسط البحر المتحدث العسكري في تعز، أن عملية استخباراتية دقيقة أفضت إلى التعرف على موقع تواجد القيادي الإرهابي بلال الوافي والذي يعد من أخطر المطلوبين أمنياً، مشيراً إلى أن الوافي أحد المطلوبين المصنفين منذ سنوات على قوائم الإرهاب العالمي.

وأضاف أن قوات خاصة حاصرت المنزل الذي يتحصن فيه القيادي الوافي في إحدى القرى النائية غرب تعز، لافتاً إلى أن القيادي رفض تسليم نفسه وقام باستخدام الأطفال والنساء بداخل المنزل كدروع بشرية من أجل مقاومة القوات الأمنية إلا أن القوات تمكنت من التعامل مع الموقف وضبطه.

وتتهم السلطات اليمنية الوافي بالوقوف وراء سلسلة من الهجمات الإرهابية وعمليات الاغتيالات التي شهدها اليمن بينها الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء في عام 2012، والذي أسفر عن مقتل نحو100 جندي وإصابة أكثر من 300 آخرين.

ويعد القيادي بلال الوافي المتهم الرئيسي في حادثة الاغتيال التي تعرض له موظف الصليب الأحمر الدولي حنا لحود في أواخر أبريل 2018.

وفي أكتوبر الماضي، أدرجت وزارة الخزانة الأميركية ودول خليجية 11 يمنياً بينهم القيادي بلال علي محمد الوافي، ضمن قائمة الإرهاب والمطلوبين أمنياً على خلفية نشاطاته الإرهابية، حيث صنفت الوزارة الأميركية الوافي بأنه عضو بارز ورئيسي في تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» الذي يتخذ اليمن مقراً له.

Photo source: Getty Images

اقرا: الشرعية اليمنية تتقدم ميدانيا في صعدة