أخبار الآن | سلا – المغرب (أ ف ب)

تستأنف الخميس بالقرب من الرباط محاكمة المتهمين بقتل سائحتين اسكندينافيتين في جنوب المغرب، في قضية أثارت صدمة كبيرة في المملكة وقد تصدر أحكام بالإعدام على ثلاثة منهم فيها.

ويمثل في المجموع 24 متهما أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بسلا، المدينة التي يفصلها نهر أبي رقراق عن العاصمة الرباط. وهم يواجهون اتهامات خطيرة بينها “تشكيل خلية إرهابية” و”القتل العمد” و”الإشادة بالإرهاب”.

ويفترض أن تشهد جلسة الخميس مناقشة التفاصيل الشكلية والطلبات الأولية للدفاع، بحسب صحافي متخصص يتابع القضية.

وقد أوضح لوكالة فرانس برس أنه “بالنظر لحجم ملف الاتهام المكون من مئات الصفحات وعدد المتهمين ينتظر أن تستغرق المحاكمة عدة أشهر”.

ويتزامن استئناف المحاكمة في ثاني جلساتها الخميس مع ذكرى الهجمات التي نفذها متطرفون انتحاريون يتحدرون من حي عشوائي في الدار البيضاء في 16 أيار/مايو 2003، واستهدفت عدة مواقع في هذه المدينة مودية بحياة 33 شخصا.

وسببت تلك الهجمات التي كانت الأعنف صدمة قوية في المغرب، كما سبب قتل السائحتين الاسكندنافيتين منتصف كانون الأول/ديسمبر، استياء شديداً.

وعثر على جثتي الطالبتين الدنماركية لويزا فيسترغر يسبرسن (24 عاما) والنروجية مارين أولاند (28 عاما) في منطقة معزولة بجبال الاطلس الكبير في منطقة مراكش، التي يقصدها هواة رياضة المشي والتجوّل في الجبال.

ويتهم المشتبه بهم الرئيسيون بذبح الضحيتين وقطع رأسيهما. وهم يواجهون عقوبات يمكن أن تصل إلى حد الإعدام.

وقال خالد الفتاوي محامي عائلة الطالبة الدنماركية لوكالة فرانس برس “نريد أن نفهم أولا قبل أن نتقدم بأية طلبات لجبر الضرر، ولو أن لا شيء يمكنه جبر ضرر العائلات”.

ويعتزم محامي العائلة التي نصبت نفسها طرفاً مدنياً في هذه المحاكمة المطالبة بتنفيذ حكم الإعدام في حق القتلة “ولو أن البلدين اللذان تتحدر منهما الضحيتان يعارضان مبدئيا تطبيق هذه العقوبة”، على حد تعبيره.

المزيد:

الجيش الليبي يتهم “الوفاق” بنقل إرهابيين للبلاد