أخبار الآن  الفجيرة – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

يعتقد خبراء أن المسؤولين عن تخريب السفن قبالة ساحل الفجيرة يجب أن يكون لديهم مستويات عالية من المعرفة والموارد لتنفيذ مهمتهم بنجاح.

وقالت الإمارات إن أربع سفن استهدفت يوم الأحد. وقالت السعودية إن اثنتين من ناقلات النفط كانتا من بين هؤلاء الذين تعرضوا للهجوم ، إحداهما مملوكة للإمارات العربية المتحدة والسفينة النرويجية.

وقال محللون إن المحققين سيبحثون في من لديه القدرة على الهجوم ، رغم أنهم أكدوا أن الحقائق الكاملة لم تكن معروفة بعد.

وقال أحد المحللين إن “غواص بدرجة كبيرة من التدريب المتخصص” ربما يكون قد وضع مادة متفجرة على الأقل على إحدى السفن ، واتفق العديد من الخبراء على أنه من المحتمل أن يكون المهاجم قد خطط لتلف السفن بدلاً من غرقها.

لم تقم الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية بعد بتوجيه اللوم أو التعرف على المشتبه بهم ، مع استمرار التحقيق في الحادث.

وقالت Intertanko ، وهي رابطة تضم مالكي ناقلات النفط المستقلين ، إن سفينتين على الأقل كان بهما “فتحات في جانبهما بسبب تأثير سلاح”.

وأظهرت لقطات في وقت لاحق من خرق في بدن السفينة أندريا فيكتوري ، السفينة النرويجية.

“لم تغرق أي من السفن ، إنها مجرد أعمال تخريبية. قال سيد غنيم ، وهو جنرال متقاعد في الجيش المصري ورئيس مجلس إدارة معهد الأمن العالمي وشؤون الدفاع ، ومقره في أبوظبي “إن هذا يشير إلى أن من فعل ذلك إما لم يرغب في غرق السفن ، أو لم يكن لديه القدرات”.

وقال إن هجمات الناقلات ربما كانت محاولة لإحراج الإمارات ، ونشر الذعر ، وإرسال رسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أن أعداءها قادرون على مهاجمة السفن في الخليج بسهولة لردعها عن توسيع وجودها.

وقال غنيم إن الاحتمالات الأخرى تشمل أن الهجوم شنه إرهابيون متحالفون مع دولة أخرى تريد أن ترى تصعيداً في الصراع الإقليمي أو جماعة إرهابية تعمل بشكل مستقل.

جاءت هذه الحوادث في وقت تصاعد التوتر بين طهران وخصومها الخليجيين والولايات المتحدة.

إيران متورطة في حرب كلامية متصاعدة مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات ووجود الجيش الأمريكي في المنطقة.

وقد نفت طهران مسؤوليتها، ووصفت هذه الحوادث بأنها “مثيرة للقلق والفزع” ، في حين تكهن سياسي إيراني كبير بأن “المخربين من دولة ثالثة” قد يكونون وراءها.

المزيد:

مسؤول أمريكي: إيران متورطة بأعمال تخريب السفن قبالة الفجيرة