أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (تحليل)

ما هو الهدف من تأبين زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري المتأخر لمؤسس شبكة حقاني، جلال الدين حقاني؟

ما الذي كان يمكن للظواهري أن يحققه وما هي النتيجة الفعلية؟

بالطبع، أول ما يلاحَظ حول رسالة الظواهري في 10 مايو / أيار  هو توقيتها، إذ إنها تأتي في وقت تتفاوض فيه طالبان لتقاسم السلطة في أفغانستان. ليس هناك شك في أن تلك المحادثات تتضمن الحديث عن مستقبل وجود جماعات مثل القاعدة في البلاد.

من خلال تأبين حقاني، ربما كان الظواهري يرغب في تمرير رسالة هدفها إظهار التعاطف مع طالبان وحمايتها. قوبلت محاولات الظواهري السابقة لنفس الغرض بالصمت الرهيب من جانب طالبان. والآن، أصبح من المكلف أكثر من أي وقت مضى أن تتسامح طالبان مع وجود القاعدة في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

الظواهري ليس لديه ما يقدمه لطالبان. وبالتالي، فمن غير الواضح ما الذي سيحصل عليه الظواهري من هذا المديح والرثاء بخلاف التأكيد على ضعفه وضعف القاعدة ووهنها.

اقرأ أيضا:

من يتهم الظواهري بالأنانية وعدم الطاعة؟

في الواقع، يوجد جزء معين في الفيديو يعتبر مقلقًا بالنسبة لكثير من أتباع القاعدة والمتعاطفين معها، وهي تلك هذه الصورة التي توضح شعارات المؤسسات الإعلامية المختلفة التابعة لفروع القاعدة، وهي:

الزلاقة – إعلام ما يسمى بجماعة نصرة الإسلام والمسلمين

الأندلس – إعلام القاعدة في المغرب العربي

الملاحم – إعلام القاعدة في شبه الجزيرة العربية

الكتائب – إعلام جماعة الشباب في الصومال

كيف ساعد الظواهري في إثبات أفول القاعدة؟

ما هو الشيء المفقود في الصورة؟ نعم إنها سوريا. أضخم وأقوى مجموعة تستلهم من تنظيم القاعدة توجد في سوريا، والتي انفصلت عن باقي القاعدة في عهد قيادة الظواهري.

لا أحد يهتم بآخر فيديو للظواهري، لكن هذه الصورة من التفتت والأفول والتراجع نحو النهاية التي لا مفر منها هي دليل كاف، وبما أنها قادمة من الظواهري نفسه، فإنها مقنعة للغاية.

 

تأبين الظواهري لحقاني يعكس أزمة القاعدة
اذاً زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري خرج بتأبين لجلال الدين حقاني بعد وقت طويل على اعلان وفاته. ما هي الأسباب وراء عدم تجاوب طالبان مع نداء زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري؟ و ما هي الأسباب التي دفعت بالظواهري و المؤسسة الإعلامية التابعة للقاعدة الى اخراج هذا التأبين الى العلن ؟ الخبير في الجماعات المتشددة حسن ابو هنية اكد في حديث خاص ان هناك أزمة داخل تنظيم القاعدة و أزمة حقيقية بين القاعدة و حركة طالبان

 

ابوهنية: تأبين الظواهري يؤشر بالفعل الى أفول القاعدة
ابو هنية شدد على ان العلاقة بين طالبان و القاعدة باتت متصعدة رغم محاولات الظواهري الحثيثية لمهادنة و التملق لطالبان من دون اي جدوى.

 

ابو هنية: كلفة القاعدة باتت مكلفة لطالبان
ابو هنية يتابع ان تنظيم القاعدة لا يمكن ان يقدِم اي شي لطالبان في مساره الجديد ، و باتت العلاقة مع القاعدة تشكل كلفة عالية.

للمزيد: 

وثائقي #أفول_القاعدة

تسجيل جديد لزعيم القاعدة أيمن الظواهري يستذكر خلاله أيامه مع بن لادن