أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قالت مصادر إيرانية وعراقية وغربية إن طهران قدمت صواريخ باليستية للحشد الشعبي ونقلت هذه الصواريخ الى العراق.

يؤكد مراقبون عراقيون أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يواصل تزويد المليشيات العراقية التابعة له بشحنات السلاح والصواريخ في تجاهل صارخ للقانون العراقي.

في شهر آب/أغسطس 2018، أوردت وسائل إعلام أن إيران نقلت خلال الأشهر القليلة الماضية نحو 20 صاروخًا بالستيًا لمليشياتها بالعراق في إطار برنامج يشرف عليه قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وقد تضمنت تلك الشحنات صورايخ يتراوح مداها بين 200 و700 كيلومتر.

بالإضافة إلى شحن السلاح إلى العراق عبر منافذ حدودية سرية، يقدم الإيرانيون أيضًا الدعم لمليشياتهم في تصنيع الصواريخ داخل العراق، ولا سيما في بغداد وكربلاء.

وأكد مسؤول أمريكي، أن طهران نقلت على مدى الأشهر القليلة الماضية صواريخ إلى جماعات بالعراق، لكنه لم يستطع تأكيد إن كانت هناك أي قدرة على إطلاق تلك الصواريخ من مواقعها الحالية.

مصدر في المخابرات بالمنطقة قال إن إيران تقوم بتخزين عدد من الصواريخ الباليستية في المناطق العراقية التي تخضع للسيطرة الفعلية لأتباعها ولديها القدرة على إطلاقها.

لكن رغم وجود تلك الصواريخ في الأراضي العراقية فإن العراقيين هم المتضرر الوحيد من وجودها هناك، لأنها إذا ما أطلقت ضد القوات الأمريكية أو مصالحها في المنطقة، فإن واشنطن سترد على مصدر تلك الصواريخ، ما يعني تدميراً للمناطق العراقية.

إضافة إلى ذلك فإن فاعلية تلك الصواريخ ليست كما تقول دعاية النظام الإيراني، فهي لن تصل أبعد من جنوب العراق، وإذا كانت منصوبة في الجنوب فهي لن تصل أبعد من الكويت وبالتالي فإن العراقيين سيموتون بضربات الصواريخ الإيرانية.

فاضل ابو رغيف خبير استراتيجي أمني – الخبير العسكري يللي مطلوب يجب ان يكون واضح في موقفه ان ايران سلمت الصواريخ للحشد وطبع ينتقد هذه الخطوة .

Photo source: AFP

اقرا: إيران قد تورط العراق في حرب إقليمية بسبب تهريبها أسلحة