أخبار الآن | الحديدة – اليمن ( رويترز )

في اليمن.. أعلنت الأمم المتحدة، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية، عرضت انسحاباً مبدئياً من أجزاءِ من الحديدة والصليف ورأس عيسى.

وأضافت المنظمة الدولية أنها ستراقب انسحاب الحوثيين، لافتة إلى أنه سيبدأ يوم غدِ الموافق الحادي عشر من مايو، وينتهي بحلول الرابع عشر من الشهر الجاري .

كما أشارت إلى أن إعادة انتشار الحوثيين يُفترض أن يسمح لمراقبي الأمم المتحدة بالعمل مع هيئات إدارة الموانئ اليمنية على البحر الأحمر.

وفي 18 فبراير الماضي، أعلنت الحكومة الشرعية عن التوصل إلى اتفاق جديد مع المتمردين، برعاية الأمم المتحدة، لكنه تعثر بسبب رفض الميليشيات المرتبطة بإيران تطبيق الاتفاق.

ورفض الانقلابيون الحوثيون الانسحاب من مينائي رأس عيسى والصليف كخطوة أولى، وأصروا على بقاء قوات أمنية تابعة لهم في المناطق التي ينسحبون منها.

وفي يناير الماضي، حاولت الميليشيات الموالية لإيران التلاعب بالأمم المتحدة، عبر تسليم ميناء الحديدة إلى متمردين متخفين في ملابس مدنية.

ورفض، حينها الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، الرئيس السابق للجنة إعادة الانتشار المكلف من قبل الأمم المتحدة عملية التسليم المزيفة، مما أثار غضب الميليشيا المسلحة ودفعها إلى جمع توقيعات تحت تهديد السلاح من مندوبي المديريات في المجلس المحلي ضده.

Photo source: AFP

اقرا: نفير للجيش اليمني لرد الحوثيين في شمال الضالع