أخبار الآن | لبنان (وكالات)

ذكرت وسائل إعلام أن مسؤول سابق في وزارة الخزانة الأمريكية، كشف أن الولايات المتحدة تتجه لتصعيد الضغط على حزب الله باستخدام مجموعة من التكتيكات بما في ذلك العقوبات المالية.

ونظرا لحساسية الوضع الداخلي اللبناني، يقول المسؤول السابق إن ” على البنوك اللبنانية أن تسير على خط رفيع نظرًا للوضع القائم، لكن في الكثير من الحالات، سيكون هذا القرار قائمًا على المصالح التجارية وليس قرارًا حكوميًا لأن البنوك تحتاج إلى الوصول للنظام المالي الدولي والعديد من المؤسسات المالية الدولية الكبرى لن تتعامل مع مصرف يدعم حزب الله”.

الموقف الحازم لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته إلى بيروت، ومخاطبته للشعب اللبناني بضرورة اختيار استقرار البلاد “بحيث لا تسيطر جهة إرهابية على السلطة”، سيترجم في القريب العاجل بمرحلة جديدة من التعامل الأمريكي مع لبنان ونظامه المصرفي.

يكشف المرجع المصرفي أن البنوك اللبنانية ستلجأ إلى تجميد حسابات مصرفية لنواب ووزراء وأشخاص مقربين لحزب الله، وكل جهة تتعامل معه، “وهذا الملف سيطرح على الطاولة قريبا”.

وما زيارة وفد من جمعية مصارف لبنان إلى واشنطن، التي بدأت يوم أمس رغم تكتمها بالسرية، إلا تأكيد على التزام المصارف اللبنانية بتطبيق القوانين والتشريعات التي فرضتها السلطات التشريعية الأمريكية وخاصة وزارة الخزانة، وتحييدها عن الملف السياسي والعقوبات على إيران وحزب الله المتوقعة بشكل كبير هذه الفترة، يقول المصدر.

اقرأ المزيد:

عقوبات أمريكية جديدة على كيانات تابعة لحزب الله